ملفات وتحقيقات

24 عاما على تعميدها بالدم.. هل هرول الجنوبيون نحو الوحدة أم وقعوا في الفخ؟!!

السبت 07 يوليو 2018 05:27 مساءً تقرير: جعفر عاتق


في السابع من يوليو عام 1994 أعلنت القوات الشرعية سيطرتها على عدن وإنهاء تمرد الانفصال جنوب اليمن.

بهذه الكلمات أعلنت القوات الغازية للجنوب انتصارها في حرب امتدت لأكثر من شهرين سقط خلالها الالاف من القتلى والجرحى.

على مدى شهرين قاتلت وحدات من الجيش الجنوبي في جبهات عدة للدفاع عن عدن لكن القوات المهاجمة كانت تمتاز بالكثرة وكذا مشاركة عدة الاف من الجنوبيين ضمن قوات ما تسمى بالشرعية انهك الجيش الجنوبي مما رجح انتصار القوات الغازية.

سقطت عدن بيد القوات الغازية بعد معارك محدودة في المدينة ليبدأ فصل جديد من تاريخ المدينة الكبير.  

كان المواطنون العدنيون يشاهدون والدهشة تظهر على وجوههم المئات من ناقلات الجند وهي تنقل محتويات دوائر حكومية واخرى لمباني تعود ملكيتها لقيادات في الدولة الجنوبية.

نهب الغزاة الجدد كل ما وقع على يديهم في مشهد اعاد عدن عاصمة الحضارة سنوات الى الخلف.

استمر النهب لكل شيء في المدينة فحتى الأماكن السيادية كالمنطقة الحرة والميناء والمطار لم تسلم من نهب العابثين.

أربع سنوات هي مسيرة الوحدة اليمنية قبل أن يحاول الجنوبيون التراجع عنها لتنشب الحرب انتهت بنفي العشرات من القيادات الجنوبية الى خارج البلاد.

 عقب استقلال الجنوب من الاحتلال البريطاني في الـ30 من نوفمبر عام 1967 نادى الجنوبيون لتحقيق الوحدة اليمنية مع الشطر الشمالي.

خلال 23 عاما من حكم الحزب الاشتراكي للجنوب كان شعار إعادة تحقيق الوحدة اليمنية أهم الشعارات المتداولة في أروقة الدولة.

بدأت أولى فصول اتفاقيات الوحدة اليمنية في سبعينيات القرن الماضي وبالتحديد في عهد الرئيسين الحمدي وسالمين.

استمرت اللقاءات بين الجانبين وتم الاتفاق خلالها على عدة أشياء مهمة مهدت للوحدة بين البلدين.

في الـ13 من يناير 1986 تفجرت حربا أهلية في الجنوب بين الفصيلين المتناحرين على كرسي الحكم.

انتهت الحرب بانتصار فصيل الرئيس علي سالم البيض على الفصيل المؤيد للرئيس علي ناصر محمد.

نزح الالاف من مؤيدي وانصار الرئيس علي ناصر محمد نحو الشمال.

بعد احداث يناير 1986 تفكك الاتحاد السوفييتي والذي كان الحليف الاستراتيجي للدولة الجنوبية.

شعر الرفاق بخطورة الموقف وتدهور الوضع الاقتصادي مع استمرار اغلاق ميناء عدن امام التجارة العالمية.

بدأ القائمون على الدولة في الجنوب يفكرون مليا في الوحدة مع الشمال، تحقيقا لرغبات الشعب كما كان يقال.

استشعر الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح ان الفرصة مواتية لتحقيق مبتغاه في دمج الشطرين ضمن وحدة إندماجية، مع ضعف الجنوب وتشتت قياداته.

عمل صالح على تسهيل طريق الوحدة للجنوبيين واستدرجهم نحو الفخ الكبير الذي نصب لهم باسم "الوحدة".

يرى مراقبون أن الرفاق هربوا من مواجهة الأزمات الى الدخول في وحدة إندماجية مثلت خطرا على مستقبل الدولة، فيما يرى آخرون أن الجنوبيين وقع في فخ كبير سُميً بـ"الوحدة.

تم إعلان الوحدة رسميا في 22 مايو 1990 وإعتبار علي عبدالله صالح رئيسا للبلاد وعلي سالم البيض نائبا لرئيس الجمهورية اليمنية.

سلم الجنوبيون كل شيء للشمال حتى أن اتفاقية الوحدة لم تتجاوز الورقة والنصف فقط فيما استأثر الشماليون بالعاصمة والرئاسة ونجحوا في التهام كل  شيء.

كان اتفاق الوحدة سريعا ولم يخضع لفترة إنتقالية لدرجة أن كوريا الجنوبية استبشرت بالوحدة اليمنية ورأت الوحدة مع كوريا الشمالية ولكن الخلافات المتزايدة بين السياسيين اليمنيين دفعت الكوريين للتعليق بأن "أي وحدة وطنية تقوم لمنافع سياسية صرفة ومفتعلة لن تنجح ويجب أن تخضع لفترة إنتقالية طويلة لإزالة الشكوك والخصومة المتبادلة بين السياسيين".

قبل الوحدة في عام 1989 وقبله، كانت القوى القبلية والدينية في شمال اليمن ترفض الوحدة بوضوح بحجة أن الجنوب إشتراكي وسيؤمم الشمال وكانت لهم تحفظات إجتماعية.

الوحدة اليمنية جاءت عكس الوحدة بين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية حيت استطاعت ألمانيا الغربية فرض شروطها لتفوقها الإقتصادي ، فيما لم تستطع أي من الدولتين اليمنيتين فرض نظامها ورؤيتها على الآخر فقامت الوحدة السياسية قبل دمج المؤسسات العسكرية والإقتصادية، وهذا أهم أسباب الحرب بعد سنوات.

هرول الجنوبيون نحو الوحدة ثم ارادوا التراجع فلم يكن امامهم خيارا سوى الحرب ولكنهم مع ذلك فشلوا لتتعمد الوحدة بالدم.

واليوم وبعد 28 عاما على تحقيق الوحدة و24 عاما على تعميدها بالدم لايزال الجنوبيون ينادون بفك الإرتباط واستعادة دولتهم.

 

*هذه المادة حصرية لموقع وصحيفة "عدن الغد"، في حال نشرها من قبل أي وسيلة إعلامية يرجى الإشارة للصحيفة وكاتب المادة


تعليقات القراء
326024
هرولنا طبعا.. واتكعدلنا كعدلة ياسلام! | نجيب الخميسي
السبت 07 يوليو 2018
بعد احداث يناير 1986 فقد النظام الماركسي كل مصداقيته وقدر "هنجمته" على مستوى المنطقة.. اصبحنا اضحوكة لمن كان ينتظر انهيار دولتنا.. اثبتت "ثورتنا" بانها لابد وان تغتتال ابنائها دفعة تلو اخرى.. الرفاق انقسموا الى "طغمة" والى "شرعية"، وكان ولابد وان تحاول الطغمة الاخذ بثارها من داخل الحرم الشمالي.. وفي 1989 انهار الاتحاد السوفيتي وكان سقوط "هيلاماريام" نذير شؤم للنظام الماركسي في الجنوب.. كانت الازمة الاقتصادية طاحنة ولم يعد مطار عدن يستقبل سوى طائرات اليمدا تقل مغتربين من جدة او الكويت او ابوظبي لاغير! اصبح مطارنا الدولي عبارة عن محطة صغيرة لطائرتين او ثلاث (كما نظن) كانت تمتلكها خطوط اليمدا.. الوحدة كانت الحل للخروج من كل "الخوازيق"! الشعب باسره كان ينتظر حبل الخلاص من ذلك النظام الديكتاتوري ! قلنا جميعنا : وحدة! نحن مواطنون عاديون ولن نصبح قط المسؤولين عن عبث السياسيين الذين فاوضوا باسم الجنوب ودمجوا جمهوريتنا بجمهورية صالح! اصحابنا اكدوا حينها مرارا وتكرارا، ان كل شيء سيصبح على مايرام وخلال فقط (ستة اشهر) من عملية الدمج.. ستة اشهر كفت بان يحص مسؤوليينا على فلل وليلات علوي وعلى توظيف عشيرة باكملها لحراسة كل واحد منهم، وعلى حساب علي عبدالله صالح! طبعا حصلوا على بدلات انتقال وتُركت لهم وزارات "تدرَّ ذهبا".. البيض وسالم صالح وسلمان الوالي باعوا اهم المواقع في عدن للدحابشة ولمغتربي يافع بتلك الملايين التي هربوها لاحقا.. باقي الكلام انما تبريرات وطنية وهلس على الشعب.. قبضوا الثمن ولكنهم رفضوا ان يستشهدوا في صنعاء ضحايا لارهاب صالح ونظامه الفاسد.. هربوا الى عدن ولاحقهم جيش صالح والاخوان والسلفيين والجهاديين الافغان والزمرة طبعا، وحتى كلاب الخلاء.. وحينها اصبحت عدن غنيمة للمنتصر! المهم كونوا طمنونا مرة مرة عن احوال البيض وسالم صالح والعطاس والجفري وهم يعانون الان في بلاد الغربة!

326024
القمحه اليمنيه | حضرموتى
السبت 07 يوليو 2018
هل التيار القومي فى الخمسينيات مسؤول عن ورطه الجنوبيين فى تبنى قياداتهم نذاك المد القومي وساعدهم فى ذالك وجود يمنيين امثل عبالفتاح اسماعيل واخرين كانوا مضطهدين منحكم الائمه في اليمن ؟ لماذا لم تكن الوحده اليمنيه هذه شعار للشمال ولا حديث لشعبه ولا لتياراته السياسيه والقبليه قبل 2251990 ؟ هناك افتعال متعمد للقيادات السياسيه اليمنيه التى كانت تعيش فى الجنوب المضطهده فى الشمال لتبنى هذه الاتجاه .. ا النسيج الاجتماعى مختلف فى هذه الجعرافيا كما هو الحال الاختلاف فى المسار التاريخى والسياسى لكلا البلدين الذين يجمع الجنوب بالشمال هي نفسها موجوده لدي السعوديين والعمانيين بمعنى لايوجد شئ مميز يحملنا للاعتقاد بان السكان شعب واحد والعادات والتقاليد هى ذاتها .. هناك ولع بالمستقبل بينما فى الشمال هوس بالماضى لايوجد مشتركات تذكر بين اليمنيين والجنوبيين اكثر من الحدود الدوليه المشتركه. وسلامتكم

326024
الى المعلق رقم ١ | البيض
السبت 07 يوليو 2018
الرفاق بخير بس كيف تشوف نهايه عفاش وعبدالفتاح الشيوعين الحقيقيين انتهوا وانتهى كذبهم وبقى الرفاق احياء يرزقون والجنوب العربي شامخ ٠انتم الحجريين سبب كل المشاكل والقلاقل ربنا اعلم بمكركم وخداعكم سوف تنالوا جزاكم ان عدتم عدنا٠

326024
الدحابشة والمتدحبشين يتشفون الآن في الرفاق السُذج الأغبياء | سعيد الحضرمي
السبت 07 يوليو 2018
الرفاق السُذج الأغبياء الطفوليون، لم يبيعوا البلد في يوم 22 مايو 1990م المشئوم، وإنما باعوه، بسذاجتهم وغبائهم، قبل ذلك بـ 23 عاماً، هي عُمر الدولة الإشتراكية المنبوذة عربياً وإسلامياً !! الرفاق القوميون باعوا البلد منذ أن إستلموه من بريطانيا عام 1967م، حيث إستلموا بلد واسع المساحة (333 ألف كم مربع)، وله شريط ساحلي يمتد على طول البحر العربي من باب المندب غرباً إلى نشطون في المهرة شرقاً، وهذا الشريط البحري متصل بالمحيط الهندي المفتوح.. أول ما إستلم الرفاق البلد أسموه (جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية) وقالوا أنه (الشطر الجنوبي من اليمن) أو (اليمن الجنوبي)، وبذلك ضموه، دون أن يدركوا، إلى دولة اليمن الضيّقة المجاورة (مساحتها 195 ألف كم مربع) ولها شرفة صغيرة تشرف بها على البحر الأحمر (أصغر بحر على خريطة العالم).. ولذلك اليمنيون الشماليون سيحاربون العالم كله لأجل بقاء الوحدة اليمنية المتعفنة.. وسأكمل الموضوع في وقت لاحق إن شاء الله ...

326024
الى الكاتب اعلاه : تعميد الوحدة بالدم عمل ارهابي | جنوبي
السبت 07 يوليو 2018
بطريقة غير ديمقراطية استبدادية ومن غير مشاركة شعبية تمت الوحدة الاندماجية بين الحزبان الحاكمان المتطرفان في -ح ع ي - و : ج ي د ش في 90 م بهدف استمرارهما في الاستحواذ على الحكم والسلطة والثروات بعد فشلهما في ادارة البلدين وتزايد الضغط الشعبي والمعارضة الشعبية ( الجبهة الوطنية ) لتصحيح الاوضاع السياسية والاقتصادية . كان الحزبان الحاكمان ( المؤتمر الشعبي في الشمال والحزب الاشتراكي في الجنوب) اياديهما ملطختان بالدم والقتل ويديران البلدين بنهج بوليسي ( قتل المعارضة ) . في 94 فشلت الوحدة بين الحزبان الحاكمان للجمهورية الجديدة ( ج ي) لانها لم تقم على اسس علمية مدروسة وقامت لاستمرار مصالح الحزبان وليس لمصلحة الشعبين الجارين . تفاقم الخلاف بين الحزبان خاصة بعد تاييد -عفاش- ل صدام حسين بغزو دولة الكويت , ومعارضة - البيض - لهذا الغزو العدواني . وفي 27 .94.4 اعلن التحالف القبلي العسكري والاسلامي المتطرف في صنعاء الحرب على الجنوب وتم الاستيلاء على العاصمة الجنوبية عدن بعد مقاومةجنوبية شعبية وعسكرية في 7.7.94 . حيث قام الغزاة بتدمير كل البنية الاقتصادية للجنوب من مصانع ومعامل ومؤسسات وتم تسريح الاف الناس من المؤسسات المدنية والعسكرية وننهب كل شيئ ( احتلا ل شمالي للجنوب) رافعين شعار ( الوحدة او الموت لشعب الجنوب ) كما اصدر حزب اخوان اليمن - الاصلاح - فتوى باستباحة الجنوب وقتل شعبه . الجدير ذكره , ان شعب الجنوب وحركته الوطنية والمقاومة الجنوبية تواصل الكفاح من اجل استعادة دولة الجنوب - ج ي د ش- متحدية قوات العدوان الشمالية وعملائها ( ( من الجنوبيين المنتسبين للاحزاب الشمالية )) التي مازالت تهاجم اراضي الجنوب وتقتل اهله الى اليوم .

326024
من انته اليوم | مسعد
السبت 07 يوليو 2018
أحداث وانتهت من أعلن الحرب ودخل الحرب فعليا ضد الفرس الايرانيه فهو مع الشعب اليمني والأحداث سلبي أو باطل لتاريخ نحنا أولاد اليوم الي ضد الحوثي فعليا حتى وإن عليه أخطأ فقد صحح خطاءه بدخوله الحرب ضد الفرس وكل بني آدم خطاء وخير الخطاءون التوابون هذا هو الفاصل والفتنه مالها داعي

326024
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض. | جنوبي حر
الأحد 08 يوليو 2018
اليوم يوم الملحمة اليوم يوم الانتقام من كل يمني عسكري مدني مستوطن في الجنوب العربي ثأراً لقتلانا وأسرانا وجرحانا وشهدئنا وعذباتنا واحتلال بلادنا. اليوم يوم الثأر وقتل كل يمني مستوطن حمار في أرضنا أرض الاحرار. اليوم يوم 7-7 يذكرنا بذلك اليوم المشؤوم 7-7-1994م يوم الاحتلال اليمني الفعلي لبلادنا الذي سبقه احتلال الحزب الاشتراكي اليمني ذراع ابويمن المتقدمة التي ساهمت في يمننة الجنوب العربي والتهيئة للاحتلال المباشر لبلادنا الذي حدث في 22-5-1990م ثم التدمير والقتل في 7-7-1994م. اليوم يوم الثأر من كل يمني مستوطن حقير حمار. اليوم يوم القتل لكل ما هو يمني في الجنوب العربي. الحرية للجنوب العربي من الاحتلال اليمني الوضيع الحقير.

326024
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض. | جنوبي حر
الأحد 08 يوليو 2018
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.

326024
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض. | جنوبي حر
الأحد 08 يوليو 2018
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.

326024
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض. | جنوبي حر
الأحد 08 يوليو 2018
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.

326024
@@@@@@@@@@@@ | @@@@@@@@@@@@@@@@
الأحد 08 يوليو 2018
@@@@@@@@@@@@@@@

326024
تم خداع الجنوبيين على حساب قوميتهم | - ابن الغيل -
الأحد 08 يوليو 2018
من الاخر انخدع الجنوبيين بالشماليين لم نكن نحن الجنوبيين وكاشخاص عاديين ليس لنا اي صلة لا بالدولة لا في الشمال لا في الجنوب خمسين في المائة من شعبنا في الجنوب كانوا مترددين من نظام الحكم في صنعاء انظمة قبلية دموية فاسدة لديها خبرة تامة في شراء الذمم والاغتيالات بالنسبة لمعادلة السكان كان هناك تفوق كبير وفرق كبير بين سكان الجنوب وسكان الشمال التحول السياسي الكبير وفجاءة ان يتحول النظام الاشتراكي الشيوعي الى نظام راسمالي رجعي بدون شك سيترك فجوة كبيرة بين الشمال والجنوب لذلك كان سبب التردد هو ان الشعب في الجنوب كان ليست لديه الحرية في ان يقول كلمته بل ولم تعطى له الفرصة في ان يقول رايه اي نعم الكثير من ابناء الشعب يتمنوا ويرغبوا في القضاء على الحزب الاشتراكي ولكن كونه يدخل في وحدة مع الشمال فهذا غير مقبول نعم نريد ان ينتهي الحزب الاشتراكي ولكن لايمكن ان ننضم الى انظمة سيئة في اليمن كيف ستكون الحياة الاجتماعية والفارق كبير في كل الشي لاشك بان الاكثر سكانا ستكون كلمته هي العليا ويبقى ابناء الجنوب هم التابعين لمؤؤسات ضخمة من المتنفذين ورؤساء القبائل والشيوخي ينتشر بينهم القتل والسرقه والغدر والفساد وشراء الذمم واكل اموال الدولة وكانوا كلهم لحمة واحدة لمصالحهم وتجالاتهم ومستعدين ان يتحولوا كلهم الى جيش في يوم واحدة بينما خروج ابناء الجنوب من النظام الاشتراكي وليس هناك اي نوع من انواع الوحدة الوطنية الجنوبية تقول كلمتها هذه الاسباب ساعدت على ان يكون دخول الجنوب في هذه الوحدة هشا وغير موحد لا اجتماعيا ولا اقتصاديا ولا عسكريا مش عارف هل هي الثقة العمياء الخاطئة ادت الى الانظمام للوحدة المشؤمة او بوادر لسقوط الحزب الاشتراكي

326024
الاخوه الموظفين والعمال المبعديين والمطردون من اعمالهم ظلما | سامر عدن
الأحد 08 يوليو 2018
المحكمة الادارية في العاصمة عدن تستدعي رئيس مجلس الوزراء للمثول أمام الاقضاء عدن - خاص وجهت المحكمة الادارية في العاصمة عدن إعلان حضور وامتثال رئيس مجلس الوزراء"للحضور الى قاعة المحكمة يوم الأثنين الموافق 23 يوليو الجاري وذلك وفق دعوى قدمت ضده من قبل الضباط المتقاعدين لعدم تنفيذ قرارات رئيس الجمهوريه رقم 19و20و21لعام 2014م بشان اعاده ضباط الامن السياسي وتسويه رواتبهم حيث اصدر رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي قرارات رقم 19-20-21- لعام 2014م أمر فيها الحكومة صراحة بإعادة مئات من ضباط الأمن السياسي من التقاعد ولترقيتهم وتسوية أوضاعهم المالية والإدارية والاحالة للتقاعد , واحتساب فترة الإبعاد خدمة محتسبة ,وتطبّــق على المشمولين بهذه القرارات استراتيجية الأجور والمرتبات.كما أمَــرتْ القرارات الجمهورية أيضاً الحكومة بتوريد الفوارق المالية وحصة التقاعد للخدمة الى صندوق التقاعد العسكري لدى جهاز الأمن السياسي. من جهته عرقل رئيس مجلس الوزراء هذه القرارات ولم يعمل على تنفيذها رغم مرور عدة سنوات على صدورها, وتم تجمّـيد صرف المرتبات والتسويات على جميع المدعيين" الضباط" من شهر أكتوبر عام 2017م وحتى اليوم مما اضطر الضباط الى تقديم الدعوة القضائية ضد رئيس مجلس الوزراء لعد تنفيذ قرارات الرئيس هذه وعلى إثرها وجه رئيس المحكمة فضيلة القاضي خليل عبداللطيف علي حيدر إعلان حضور للمدعى عليه "رئيس مجلس الوزراء"للحضور الى قاعة المحكمة يوم الأثنين الموافق 23 يوليو الجاري.

326024
@@@@@@@@@@@@@@ | @@@@@@@@@@@@
الأحد 08 يوليو 2018
@@@@@@@@@@@@

326024
@@@@@@@@@ | @@@@@@@@@@@@@
الأحد 08 يوليو 2018
@@@@@@@@@@@@@@@

326024
الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه | عدن تنتصر
الأحد 08 يوليو 2018
الوحده معمده بالدم تعمدت بالدم علشان ثروة الجنوب كل شي معقول الا فراق ثروة الجنوب عودة حميده يافتحي وسلم على اخوالك الاصلاحيين @@@@@@@@

326024
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض. | جنوبي حر
الأحد 08 يوليو 2018
يوم 7-7 -1994م، اليوم المشؤوم، يوم احتلال ابويمن لبلادنا الجنوب العربي رسمياً وعلناً وليس مبطن كالاحتلال السابق عبر حزبهم اللعين الحزب الاشتراكي اليمني. يوم 7-7 يوم مشؤوم في تاريخ الجنوب العربي ولابد من مسحة ومسح كل ابويمن من الوجود، والله إن هذا وعد وعهد ستحمله كل الأجيال الجنوبية لأن القضية قضية وطن وهوية وتاريخ ومستقبل، لا يمكن أن يفرط فيه أي جنوبي عربي. الأمر في غاية البساطة يخرج كل ابويمن المدني منهم قبل العسكري، يخرج كل ابويمن صاغرون من بلادنا الجنوب العربي، ويرجعوا بلادهم العربية اليمنية، عندها لا مشكلة بيننا وبينهم نحن جيران وحسب، هل يفهموا هذا ابويمن الحمير، وإلا والله إنها الحرب أبدية التي ستفني كل ابويمن، ولن تنتهي هذه الحرب إلا بالاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني المتخلف البربري الحقير أو إستنزاف وإفناء كل ابويمن في حرب تحررية بتشعبات ثأرية طويلة قد تمتد مئات السنين، لن ينفعهم فيها لا بعض دول الإقليم أو احزابهم الدينية الكهنوتية التكفيرية أو بعض أدواتهم القذرة. والسؤال هل ابويمن قادرون على دفع هذه الفاتورة المكلفة جداً؟!.

326024
المبعديين الجنوبيين وتجاهل عبدربه لهم لاكتر من ست سنوات | سامر عدن
الأحد 08 يوليو 2018
عم عبدربه قضية المبعديين الجنوبيين لها اكتر من ست سنوات وانت متجاهلها رغم ان اللجنه انهتها قبل وقت طويل وكل الوتائق في مكتبك ولم يبقي الا ان تصدر القرارات لاخدهم حقوقهم الماليه والوظيفيه فلما هدا التجاهل الكبير منك عم عبدربه نحن بحاجه سريعه لقراراتك لاصدارها فقد تعبنا كتيرا واليوم دنيا وبكره اخره وربنا يمهل ولا يهمل والشبعان مايحس بالجيعان علما بان نصفهم قد توفو ماتو وهم محرومون من حقوقهم الماليه والوظيفيه وجزء منهم منتظرون عودتهم لاعمالهم اقرأ المزيد من عدن الغد | عبدربه منصور هادي يصل الضالع http://adengad.net/news/325958/#ixzz5Ke4Lw16M

326024
الاخوه الموظفين والعمال الجنوبيين المبعديين والمطردون من اعمالهم ظلما | سامر عدن
الأحد 08 يوليو 2018
اخواني المبعديين الجنوبيين تقدم اخوانكم المبعديين الامنين وعددهم 530 فرد بقضية على بن دغر رئيس الوزراء للمحكمه الاداريه وفعلا قبلت المحكمه الدعوى شكل ومضمون وستبت فيها خلال الايام القريبه القادمه وستحل موضوعهم نهائيا و لتجاهل بن دغر تنفيد القرارات الرئاسيه التي تخص كل حقوق المبعديين الجنوبيين وظيفيا وماليا وعودت البعض لعمالهم ولطول انتظار المبعديين لموضوعهم الدي لم يحل وخاصه ان لجنة المبعديين حلت كل موضوعهم قبل سنوات واصدر رئيس الجمهوريه القرارات الرئاسيه التي تمنحهم كل حقوقهم ولم يبقى الا التنفيدالا ان بن دغر لم يهتم بالموضوع نهائيا وكائن الموضوع لايخصه لهدا على الاخوه المبعديين من الموظفين والعمال ان يتركو اضعف الايمان الاستغفار ويقومون بخطوات عمليه متل المبعديين الامنين لهدا ارجو القيام قريبا من الموظفين والعمال بعمل ينتزع حقوقنا الماليه والوظيفيه نزع من بن دغر

326024
@@@@@@@@@@@ | @@@@@@@@@@@@@@@
الأحد 08 يوليو 2018
@@@@@@@@@@@@@@

326024
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ | جنوبي حر
الأحد 08 يوليو 2018
@@@@@@@@@@@@

326024
@@@@@@@@@@@@@@@@@ | جنوبي حر
الأحد 08 يوليو 2018
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

326024
@@@@@@@@@@@@@ | جنوبي حر
الأحد 08 يوليو 2018
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

326024
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض. | جنوبي حر
الأحد 08 يوليو 2018
يوم 7-7 -1994م، اليوم المشؤوم، يوم احتلال ابويمن لبلادنا الجنوب العربي رسمياً وعلناً وليس مبطن كالاحتلال السابق عبر حزبهم اللعين الحزب الاشتراكي اليمني. يوم 7-7 يوم مشؤوم في تاريخ الجنوب العربي ولابد من مسحة ومسح كل ابويمن من الوجود، والله إن هذا وعد وعهد ستحمله كل الأجيال الجنوبية لأن القضية قضية وطن وهوية وتاريخ ومستقبل، لا يمكن أن يفرط فيه أي جنوبي عربي. الأمر في غاية البساطة يخرج كل ابويمن المدني منهم قبل العسكري، يخرج كل ابويمن صاغرون من بلادنا الجنوب العربي، ويرجعوا بلادهم العربية اليمنية، عندها لا مشكلة بيننا وبينهم نحن جيران وحسب، هل يفهموا هذا ابويمن الحمير، وإلا والله إنها الحرب أبدية التي ستفني كل ابويمن، ولن تنتهي هذه الحرب إلا بالاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني المتخلف البربري الحقير أو إستنزاف وإفناء كل ابويمن في حرب تحررية بتشعبات ثأرية طويلة قد تمتد مئات السنين، لن ينفعهم فيها لا بعض دول الإقليم أو احزابهم الدينية الكهنوتية التكفيرية أو بعض أدواتهم القذرة. والسؤال هل ابويمن قادرون على دفع هذه الفاتورة المكلفة جداً؟!.

326024
تدخلوا يا عدن الغد إلى المعلق رقم 7 | ما هذا الحقد يا أخي؟
الأحد 08 يوليو 2018
ما هذا الاستعداء على الآخرين من المعلق رقم (7)؟ هذه ليست حرية تعبير و إنما دعوة إلى القتل. و بالطبع المعلق رقم (7) سيكون مسئولاً عن أي إعتداء يلحق بإخواننا الشماليين و كذلك عدن الغد ستتحمل المسئولية بسبب نشر هذا التعليق الحاقد على كل الشماليين المذنبين و الأبرياء. لو أن شمالياً كتب كلاماً كهذا في أحد المواقع الشمالية لأقمنا الدنيا و لن نقعدها. على الإخوة في عدن الغد أن يفعلوا رقابتهم على ما يكتبه المعلقون لأن هذه ليست حرية تعبير.

326024
متى تنتهي المكايدات السياسية ويعود الأمن والإستقرار لليمن ؟ | شئون سياسية
الأحد 08 يوليو 2018
من حق الشعب اليمني محاكمة جميع المتورطين من الوزراء سابقا وحاليا ورؤوس الفتنة من القيادات السياسية والعسكرية والدينية المنطوية تحت لواء الأحزاب السياسية اليمنية العميلة والفاشلة التي أغرقت اليمن في مستنقع الإرهاب والحرب الأهلية والإقليمية ( حرب في اليمن بالوكالة ) منذ قيام هذه الوحدة المشئومة التي راح ضحيتها عشرات الآلاف من الشهداء الأبرار . وحاليا يكتوي أبناء الشمال بنار الأخطاء التي إرتكبتها القيادات السياسية والقبلية في الشمال وإعلان الحرب على دولة الجنوب بدعم دولة قطر وسوريا كما قال الرئيس علي عبدالله صالح في خطاباته ...... والمخرج السليم والوحيد في عودة الأمن والإستقرار الى اليمن شمالا وجنوبا . هو عودة الدولة الجنوبية ......وعلى قول المثل الحضرمي ( أعطوا الخلق أرضهم , خلوا الثقل واللوك حقكم , وإحترموا حسن ضيافتهم لكم . وتقبلوا تحياتي والسلام علبكم ورحمة الله وبركاته .

326024
@@@@@@@@@@@@@@@ | سامر عدن
الأحد 08 يوليو 2018
@@@@@@@@@@@

326024
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض. | جنوبي حر
الأحد 08 يوليو 2018
يوم 7-7 -1994م، اليوم المشؤوم، يوم احتلال ابويمن لبلادنا الجنوب العربي رسمياً وعلناً وليس مبطن كالاحتلال السابق عبر حزبهم اللعين الحزب الاشتراكي اليمني. يوم 7-7 يوم مشؤوم في تاريخ الجنوب العربي ولابد من مسحة ومسح كل ابويمن من الوجود، والله إن هذا وعد وعهد ستحمله كل الأجيال الجنوبية لأن القضية قضية وطن وهوية وتاريخ ومستقبل، لا يمكن أن يفرط فيه أي جنوبي عربي. الأمر في غاية البساطة يخرج كل ابويمن المدني منهم قبل العسكري، يخرج كل ابويمن صاغرون من بلادنا الجنوب العربي، ويرجعوا بلادهم العربية اليمنية، عندها لا مشكلة بيننا وبينهم نحن جيران وحسب، هل يفهموا هذا ابويمن الحمير، وإلا والله إنها الحرب أبدية التي ستفني كل ابويمن، ولن تنتهي هذه الحرب إلا بالاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني المتخلف البربري الحقير أو إستنزاف وإفناء كل ابويمن في حرب تحررية بتشعبات ثأرية طويلة قد تمتد مئات السنين، لن ينفعهم فيها لا بعض دول الإقليم أو احزابهم الدينية الكهنوتية التكفيرية أو بعض أدواتهم القذرة. والسؤال هل ابويمن قادرون على دفع هذه الفاتورة المكلفة جداً؟!.

326024
ما احد يبدل بإبنه جني الا ابناء الجنوب | حسن محسن حسين
الأحد 08 يوليو 2018
بطر ابناء عدن خاصة وابناء الجنوب عامة على بريطانيا العظمى وقاموا بالحرب او ما يسمى بالمقاومة ولم يعطوا الانجليز فرصة لكي يؤسسوا لهم دولة ونظام وهو ما كان بدأ به الانجليز المسمى(( اتحاد الجنوب العربي)) ووضع لهم عاصمة في عدن اسمها مدينة الاتحاد ,,, التي غيروا اسمها الى مدينة الشعب ,,,,, وقام الانجليز بالتهيئة للدولة ووضعوا لهم اسس الدولة الناشئة الحديثة وطلبوا ان يقوم بتمثيلها اعضاء من كل منطقة جنوبية وان يكون الحكم مدني وليس عسكري او مناطقي كما حصل بعد ذلك ولو انهم سمعوا كلام الانجليز كان الآن مثلهم مثل سنغافورة او هونج كونج او الامارات لكن اصحابنا طبلوا مع المطبلين في ذلك الزمن بالقومية العربية واضاعوا اكبر فرصة ذهبية لايمكن ان تعود ابدا ومن بعد 1967 وهم من حفرة الى حفرة اكبر ومن منزلق الى منزلق اشد ومن طحسة بطحسة ولا اظن انها سوف تقوم لهم قائمة ,,, والآن يتمنوا ان تعود الايام الجميلة زمن الاستعمار الانجليزي ولكن هيهات هيهات

326024
عفاش | عفاش
الأحد 08 يوليو 2018
استلم الزعيم المفدى فارس العرب/علي عبدالله صالح مبلغ ٢٥٠ مليون دولار من الكويت قيمة مطار صنعاء عام ٢٠٠٠ و ( ولهطها ) و استلم من السعودية مبلغ ٥٠٠ مليون دولار قيمة مطار صنعاء عام ٢٠٠٥ و قرطها و استلم من البنك الاسلامي السعودي مبلغ ٧٥٠ مليون دولار قيمة مطار صنعاء الجديد عام ٢٠٠٩ وبردوا لهطها و استلم من المانحين ٥ مليار دولار عام ٢٠٠٥ و قام يخطط سكك حديدية عبر شركة استشارية ( وقرط المبلغ ) رفض الارياني والحمدي تجديد اتفاقية جيزان وعسير بينما وقع الزعيم اتفاق جدة مقابل بضع مليارات ووعد بدعم حكمه ورئيس من بعدي اسمه احمد وانذاك اصبح " بطل قومي" عفاش قرط صدام ووقف معه عام ١٩٩٠ عندما كان على خطأ و احتل الكويت ليعيد لليمن ٢ مليون مغترب بسبب موقفه وخسرنا بعدها الخليج وكسبنا الزعيم لفترة ربع قرن اضافية و تخلى عفاش عن صدام عام ٢٠٠٣ عندما كان على حق ( لأن الفلوس كملت ) كان عفاش هو الوحيد الذي يبيع سلاح للقبائل ليتحاربوا فيما بينهم وقتل عشرات الآلاف بسببه من منطلق فرق تسد .. أتت مجموعة بن لادن السعودية تريد بناء جسر بين اليمن و جيبوتي لربط اسيا بافريقيا مقابل تملك الجسر لعشرين سنة ثم يعود ملكه للحكومةاليمنية وهذا المشروع قدر له ان يحل مشكلة ٢ مليون عاطل عن العمل ولكنه ( اَي عفاش ) طلب ان يكون احمد شريك و رفضت مجموعة بن لادن و غادرت ... وغيرها عشرات الشركات الاجنبية التي جاءت للاستثمار في البلد وطيرها عفاش وشلته بعد محاولا استغلالها كان صاحبنا رئيس نزيه و سمح لرجال الاعمال والمغتربين بالاستثمار وقدم لهم كافة التسهيلات ولكن مقابل : ٤٠٪‏ من اسهم سبستل و ٢٠٪‏ سبافون ، ١٥٪‏ واي ٥٠ مليون دولار مصاريف تشغيل ، ٥٠٪‏ اسهم بنك اليمن الدولي ، ٥٠٪‏ من بنك اليمن التجاري ، ٥٠٪‏ اسهم بنك الكويت التجاري ، ٥٠٪‏ مصنع كوكاكولا ، ٤٠٪‏ صفقة موانئ دبي و عدن ، ٢ مليار دولار من شركة توتال مقابل مشروع الغاز المسال. مشاركة حسن جيد في بيع مولدات كهرباء بدل من انشاء محطات بمئات الملاين من الدولارا طبعا صهره الارحبي وزير التخطيط يستلم المساعدات الدولية لليمن وترحيل لحساب عفاش ، الارحبي الصهر الثاني يبيع النفط اليمني و تودع المبالغ في حسابات عفاش ( النفط غير المعلن عنه ) و صهره الثالث يبيع الاسمنت ولحسابات عفاش و صهره الرابع سرق كل شي فلست طيران اليمنية و عمل له شركة طيران دولية ولحسابات عفاش و الكحلاني الصهر الخامس يعمل شركة مع عفاش عملها استلام المساعدات من الامم المتحدة وتوزيعها للمحتاجين ( بيعها ) حتي اللاجئين الصوماليين كان يسرق مستحقاتهم ٥٠٪‏ اللتي تصرف من الامم المتحدة . هو عفاش الذي عفش الشعب كله و حوله الى كومة من المجانيين أوالمحطمين هو عفاش الذي استلم الحكم و الدولار ب ٤ ريال وتركه و الدولار ب ٢٤٠ريال هو عفاش الذي استلم الحكم والعاطلين عن العمل ١٠٠ الف و ترك الحكم وهم ٧ مليون ، هناك الكثير والكثير ولكن هذه بعض منجزات عفاش سلم الدوله والجيش والامن لقتلته وقتلت الشعب وكلا الفرس الحوثيون و البعاااااع يقولوا (#سلام_الله_على_عفاش) الله يرحمه كان طيب

326024
@@@@@@@@@ | @@@@@@@@@@@
الاثنين 09 يوليو 2018
@@@@@@@@@@@@

326024
@@@@@@@@@@ | @@@@@@@@@@@@@
الاثنين 09 يوليو 2018
@@@@@@@@@@@@@@@

326024
الجنوب العربي الحر سوف يعود | مهند النعماني
الاثنين 09 يوليو 2018
الجنوب العربي الحر سوف يعود غصباً عن أنوف المتدحبشين والخونة وعبدة الدينار من الجنوبيين ومن قال الوحدة أو الموت سوف يلحق بـ عفاشه

326024
الماضي مضى وخلونا بالحاضر | أدهم
الاثنين 09 يوليو 2018
معلق حسن محسن حسين عدن رقم 29 كلامك واقعي ممكن تقوم دوله جنوبيه بمساعدة بريطانيا نفسها لأنه بعد الحرم العالميه الثانيه وأسبابها أطماع الدول الكبرى لاستعمال العالم لذا قرة الأمم المتحده منع الاستعمار واستقلال الدول وعدن ليس هي المستعمره بل كان نص الأرض مستعمر والخليج مثال على ذالك سلمت بريطانيا تسليم وبدون حرب رقم انهم ليس عندهم استطاعه بتفجير ثورات نعم بريطانيا بطريقها أساسا بتسليم الجنوب وبدون قرحة طماشة وكما وصفت كان نحنى مثل دول الخليج وعمان وممكن كان نحن أفضل منهم بكثير لموقعنا الاستراتيجي حتى وإن بقي مصالح لبريطانيا بريطانيا شعب متعلم يعرف كيف يأكل ويءكل مش مثل الإمارات وعلي عبدالله خذو الميناء التجاري والبترول وألغاز وأخذوا الجمل وما حمل سياسة بعران وأصبح الشعب فقير مهاجر وبدون أمن وحتى إخوانا الشماليين المسما عدانيه بطروا وتمردو ونغابات عمال ودخلو بالتحرير والقومية وفتنو بين الجنوبيين حتى استطاع الحوثي الجوفي من شمال الشمال أن يحرض سالمين وعلي عنتر وجمعهم بقصر السلطان العبدلي في كريتر منطقه جماعته المستوطنين في كريتر وهذا علي عنتر جاء من الكويت لايدري بسكان عدن وحرضهم عبدالفتاح ومعه الشرجبي وأكثرهم يعدون إلا الزيود وان كانو من تعز وانقلبو على قحطان الصبيحي واعدموا فيصل عبداللطف وادخل عبدالفتاح الاشتراكي ويده اليمنى علي عنتر واليد الثانيه سالمين وسالمين كان همه إعدام السلاطين وقراء البيان بلسانه وأوامر عبدالفتاح وتوالي الإجرام إلا يومك هذا ونقول ربنا يستر على اليمن عامه ...... أما اليوم نحنا أولاد اليوم وامامنا وضع آخر وهو حرب عربيه فارسيه يقودها عبدربه منصور هادي من تحالف مع الشعب اليمني بقيادة عبدربه منصور هادي فهو معنا حتى طرد الفرس الايرانيه

326024
تحياتي للمعلق رقم 3 ( رد مزلزل على التهامي رقم واحد . | عبدالوكيل الحقاني
الاثنين 09 يوليو 2018
بصراحة رد رقم 3 على المعلق رقم واحد التهامي المتدحبش .. الخميسي ..كان مزلزل وافقده صوابه واخرصه .#

326024
الى المعلق الجهبذ رقم 3 | مثنى عبادي
الثلاثاء 10 يوليو 2018
مسؤول بالله تقول لنا كيف عرفت ان المعلق رقم ( 1 ) من فصيلة الحجريين ؟؟

326024
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض. | جنوبي حر
الثلاثاء 10 يوليو 2018
أقتلوا أبناء وأحفاد المستوطنين اليمنيين الحقراء، قالوا كيان عدني ههههههه الموت قادم، والله أنكم تحفرون قبوركم بايديكم أيها المستوطنين الشراذم. هكذا خممتونا كثيرا ووفرتوا علينا الوقت والجهل في ان نميز أشكالكم وصوركم القذرة ويسهل علينا الأمر. سوف يبداء تدشين عمل منظمتنا الطاهرة المقدسة KKK . العمل سيبداء من عدن ثم باقي منطق الجنوب العربي.

326024
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض. | جنوبي حر
الثلاثاء 10 يوليو 2018
أقتلوا أبناء وأحفاد المستوطنين اليمنيين الحقراء، قالوا كيان عدني ههههههه الموت قادم، والله أنكم تحفرون قبوركم بايديكم أيها المستوطنين الشراذم. هكذا خدمتونا كثيرا ووفرتوا علينا الوقت والجهد في أن نميز أشكالكم وصوركم القذرة ويسهل علينا الأمر. سوف يبداء تدشين عمل منظمتنا الطاهرة المقدسة KKK . العمل سيبداء من عدن ثم باقي منطق الجنوب العربي.

326024
العوده الى حدود ٢٢ مايو ١٩٩٠ | ابن الجنوب
الثلاثاء 10 يوليو 2018
الحل المنطقي يقول العوده الى الوضع السابق دولتين يمنيه وجنوبيه وفروا الارواح والدماء التي تسيل واختصروا المسافات باعلان قبام دولتين وليكن التنافس بينهما من يعمل اكثر لمصلحة الناس ومن يعمل لمصالحه الشخصيه فلا داعي للكلام الفاضي مثل وطن واحد وشعب واحد لان هذه المصتلحات استخدمت لتخدير الناس وسرقتهم وجعلهم في ذيل القايه من جميع النواحي العالم تجاوزنا بنصف قرن ونحن ونحن مسمرين في مكاننا ليس لنا سوى البكاء على الماء المسكوب فاصحوا ياناس هل من عاقل فيكم ،

326024
قالت حق | حميد
الأربعاء 11 يوليو 2018
من كلامها فهمانه هذه حقيقه تقال تكون من أي مكان من اليمن هذا لايهم بل الأهم موقفها أصبحت يمنيه عربيه مسلمه اصيله تدرك المرحله الخطيره وتدرك التاريخ أن الإمام الفارسي استبد على الشعب اليمني وهم الي مارس عليهم الاستبداد اجدادها ووالدها وزوجها والاولادها وبناتها والحوثي يد إيران الفارسي يريد ينقلب على الشعب اليمني ليمارس الاستبداد عليه والشعب اليمني العربي بقيادة عبدربه منصور هادي في حالة مواجهه مع الحوثي ومن خرج عن توحيد المواجهة مع الشرعيه لايفرق هو والحوثي وذكرى عراسي أدركت الموقف التاريخي انه لابد من المواجهة مع الحوثي الأمامي ومن يشق الصف لابد من مواجهته لذا ذكرى عراسي حرمه وقامه بواجبها التاريخي وهاجمة الحوثي الفارسي بنعال ثم هاجمة شاقين الصف الانتقالي بدون نعال لعل وعسى أن يتعضوا من كلامها ذو الحقيقه وهو أولا المواجهة مع الحوثي وهزيمته ثم بعد تطهير اليمن من الفرس الحوثيه ولي له أمور سياسيه فيما بعد لكن طرد الحوثي هز واجب إسلامي ووطني وعروبي وهو أولا من دعاوي استقلال الجنوب التي تشق صف الشرعيه وتخدم الحوثي .... لذا ذكرى كانت مدركه من كلامها عندما قالت لبن بريك خروجكم عن صف الشرعيه والمواجهه مع الشرعيه لاتفرقون مع الحوثي بمعنى لافرق بينكم وبين الحوثي بتلك أعمالكم

326024
‏لندن | ‏باكر
الأربعاء 11 يوليو 2018
‏هذا سالم البيض مجرم للشعب الجنوبي وأحضر واحد في داخل الجنوب وحرامي مع حزب الله وإيران وبها بلد لا تصدق هذا الشخص مجرم قتل ‏عبد الفتاح إسماعيل وأحضر واحد في الجنوب لا تصدق هذا

326024
اقتلوهم | سيف
الأربعاء 11 يوليو 2018
شردوهم بهدلوهم اسرقوهم خبر دل-اي عدس-عنصريووووووووووون ضراطيييييييين مههههههههز موووووووون

326024
اقتلوهم | سيف
الأربعاء 11 يوليو 2018
شردوهم بهدلوهم اسرقوهم خبر دل-اي عدس-عنصريووووووووووون ضراطيييييييين مههههههههز موووووووون


شاركنا بتعليقك