أخبار وتقارير

إصدار جديد لمكتبة الشيخ سالم بن زين .. يناقش موضوع متشعب وعميق

الخميس 12 يوليو 2018 04:28 مساءً


عقدت "مكتبة الشيخ سالم بن زين باحميد" رحمه الله في رواقها بمنطقة "مدودة" جلسة ثقافية مفتوحة يوم الخميس 11 يوليو2018، حضرها عدد من المهتمين والمثقفين تم خلالها إشهار وعرض "الإصدار الخامس" ضمن سلسلة إصدارات المكتبة.

جاء الإصدار الجديد تحت عنوان "التصوف الوجه الآخر" وهو صفحات كتبها الشيخ سالم صاحب المكتبة في عام 2003م وقدر لها أن ترى النور هذا العام ونحن في عالم مليء بالتكنلوجيا ويضج بالماديات؛ كما جاء في الاستهلال. قدم للكتاب الشيخ علي بن عبدالله باحميد إمام وخطيب جامع مدوة. وكذلك الباحث حسن المصري ماجستير فلسفة ومقارنة أديان، حيث اشاد بدور الكاتب وأسلوبه الأدبي ونفضه الغبار عن هذا المصطلح الإسلامي الأصيل الذي طاله التدليس وطرأ عليه التضليل، وحاجة المكتبة الإسلامية لمثل هذه الدراسات والكتابات التي تحمي التراث وتذود عنه.
وقد كانت ديباجة الكتاب وسمٌ بقلم نائب عميد كلية الآداب بجامعة حضرموت د. حسن العمودي حيث كتب: " إن الشيخ سالم مشعل فكر حضرمي، ورسالة نور وتنوير، منفتحا على الثقافات الإنسانية"، وكيف أن عائلته واصلت مسيرة الثقافة من بعده.

وقد بدأت الجلسة بكلمة ترحيبية بالحضور، تلاها عرض الأستاذ نزار سالم زين باحميد للكتاب، حيث طاف بالحاضرين في صفحات الكتاب وكيف أن بعض الاشخاص قد لاينجذبون لهذا المصطلح، وأنه في الحقيقة علم السلوك والتزكية والوصول إلى مقام الإحسان وليس كما يظن البعض بأنه رديف للشعوذة والخرافة، حيث عمل المستشرقون والتنصيريون وقاموا باستهداف كتب التراث المتعلقة بالتصوف ودسوا فيها الاكاذيب ليضللوا بها ويصيبوا الإسلام في صميمه. فأصل التصوف ونشأته جاءت لمّا ابتعد المسلمون عن روح الدين وأثّرت فيهم الدنيا كما يقول ابن خلدون في المقدمة، فمثلما أُسس علم النحو لتقويم النطق واللسان؛ وُضع علم التصوف وطرقه لتقويم النفس والسمو بالروح، فالصحابةُ مثلاً وإن لم يكونوا صوفية اسما فهم كذلك حقيقةً، مثلما كان العرب يتكلمون بالنحو سليقة قبل أن يُعرف علم النحو.
واستعرض - المتحدث استاذ نزار - خلال الجلسة ما أورده الكتاب من مواقف أهل العلم من التصوف والصوفية كالأئمة الأربعة ورأي ابن تيمية وحسن البناء، وأثر مدرسة الامام الغزالي في ظهور جيل صلاح الدين. وغير ذلك من النماذج المشرقة.
وختمها بالحاجة إلى الإنصاف والبحث عن الحق وإن قل سالكوه مثل ماورد عن الفضيل ابن عياض.

وفي الختام أشاد الحاضرون في مداخلاتهم بقيمة الموضوع وثراء الكتاب المعروض وكشف بعض الحقائق المغلوطة لدى الكثير في الواقع.
وشكروا القائمين على المكتبة وأهمية هذه الانشطة الثقافية واستمرارها.
يذكر أن المكتبة احتفلت في ابريل الماضي ٢٠١٨ بالذكرى الخامسة للإفتتاح ولها دور متميز في تحريك عجلة الوعي والتطوير المجتمعي.


تعليقات القراء
326787
الاخوه الموظفين والعمال الجنوبيين المبعديين والمطردون من اعمالهم ظلما | سامر عدن
الخميس 12 يوليو 2018
المحكمة الادارية في العاصمة عدن تستدعي رئيس مجلس الوزراء للمثول أمام الاقضاء عدن - خاص وجهت المحكمة الادارية في العاصمة عدن إعلان حضور وامتثال رئيس مجلس الوزراء"للحضور الى قاعة المحكمة يوم الأثنين الموافق 23 يوليو الجاري وذلك وفق دعوى قدمت ضده من قبل الضباط المتقاعدين لعدم تنفيذ قرارات رئيس الجمهوريه رقم 19و20و21لعام 2014م بشان اعاده ضباط الامن السياسي وتسويه رواتبهم حيث اصدر رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي قرارات رقم 19-20-21- لعام 2014م أمر فيها الحكومة صراحة بإعادة مئات من ضباط الأمن السياسي من التقاعد ولترقيتهم وتسوية أوضاعهم المالية والإدارية والاحالة للتقاعد , واحتساب فترة الإبعاد خدمة محتسبة ,وتطبّــق على المشمولين بهذه القرارات استراتيجية الأجور والمرتبات.كما أمَــرتْ القرارات الجمهورية أيضاً الحكومة بتوريد الفوارق المالية وحصة التقاعد للخدمة الى صندوق التقاعد العسكري لدى جهاز الأمن السياسي. من جهته عرقل رئيس مجلس الوزراء هذه القرارات ولم يعمل على تنفيذها رغم مرور عدة سنوات على صدورها, وتم تجمّـيد صرف المرتبات والتسويات على جميع المدعيين" الضباط" من شهر أكتوبر عام 2017م وحتى اليوم مما اضطر الضباط الى تقديم الدعوة القضائية ضد رئيس مجلس الوزراء لعد تنفيذ قرارات الرئيس هذه وعلى إثرها وجه رئيس المحكمة فضيلة القاضي خليل عبداللطيف علي حيدر إعلان حضور للمدعى عليه "رئيس مجلس الوزراء"للحضور الى قاعة المحكمة يوم الأثنين الموافق 23 يوليو الجاري.

326787
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض. | جنوبي حر
الخميس 12 يوليو 2018
طارق طارق! من هو هذا الشيء المسمى طارق صالح عفاش؟. هو مجرد قربوع صعلوك مشرد طريد ترك عمه يواجه الموت المحقق وفر بلبس النساء من بلاده من عند رجاله وعزوته وأهله وقبيلته، هذا الكائن اليمني ليس له و لا لأتباعه من ابويمن أي قيمة عند صناديد الجنوب العربي. إذا طارق عفاش تجاوز الحدود علاجه عندنا نكمن له عند كل مرصد وكم قذيفة وصاروخ من مضادات لدروع الحديثة التي لدينا منها الكثير والكثير، والباقي ينجزه الرجال ويجهزوا عليه حمران العيون في ليل أظلم أو نهار ساطعة شمسة ونلحقه بعمه المقبور، وعندها العافية والسكون ونطوي صفحة طروق المخزوق. يا بويمن الجنوب العربي أصبح يعج بكل أنواع الاسلحة الفتاكة والحديثة ومنتشرة في كل مكان من جغرافيا الجنوب العربي و في كل بيت والله أن هناك اسلحة حديثة ومتطورة جداً جداً ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على بال بشر، وأنتم بكيفكم يا بويمن، ومن كذب جرب، قاومناكم وهزمناكم في 2015م بدون سلاح وإذا وجد سلاح لا يذكر، أما الآن الوضع أنقلب 180 درجة، ومن كذب جرب من الاخونج أو طروقة المخزوقة، هذه رسالة واضحة لطارق عفاش ومن معه من دحابيش ابويمن، نقول لهم الجنوب العربي اليوم ليس الجنوب العربي قبل سنة، والحليم تكفيه الإشارة.


شاركنا بتعليقك