آراء واتجاهات
الجمعة 10 أغسطس 2018 02:35 مساءً

المعلمون يتألمون..في زمن (البيكيمون)..!

طلال العولقي

 

قبل ان تندلع شرارة الحرب الاخيرة في اليمن قبل ثلاث سنوات كان راتبي كمعلم بعد خدمة عشرين20عاما يصل الى حدود الالف الريال السعودي وبقدرة قادر بات الان لايصل الى الاربعمائة400ريال سعودي وعلى العكس صار جيل(البيكيمون)منذ اول وهلة في جيش او مليشيا او حزام يستلمون راتب الف 1000ريال سعودي في وكسة جديدة لكوكب العجائب والغرائب اليمن..!

تخيل معي خدمة تصل الى سنوات تفوق عمر هذا الصغير الذي في احد الايام طلب الاذن مني لكي يخرج من الصف ليذهب لاستلام راتبه وعاد وهو يحتضن الف ريال سعودي ريال ينطح ريال..!

اغرب واعجب ماقد تواجهه في كوكب المفاجآت اليمن ان يكون راتب التلميذ اضعاف راتب المعلم..!

بعد سنوات دراسة وتعب ومذاكره  فرحنا عندما  تم توظيفنا كمعلمين كناتج صحيح وثمرة للتعب والاجتهاد يأتي اليوم الذي يلعن فيه المعلم اليوم الذي توظف فيه في السلك التربوي فقط لان لدينا حكومة أغبياء صادفت تحالف عربي لايريد المثقفين بل ان الامي الجاهل هو المطلوب فمن يرمي بنفسه في اهوال حرب من دون اي حساب الا الحساب للالف السعودي هو المطلوب إيجاده وطز مليون طز في المتعلمين فالمرحلة لاتحتاج الى منهم مفتحين عقولهم بل الى جهله لايرون الا انفسهم حيث اراد لهم دون اي كلمة احتجاج او ارتجاج...!

حرب دفع فيها المعلم ثمن علمه وبصيرته..!

حرب جاءت لتذل المعلم وتجعله في الدرك الاسفل من الاهتمام اولا من حكومتنا ورئيسنا و ثانيآ وثالثا وعاشرآ من تحالف عربي لا يقدر المعلم ولا يأبه له..!

هاهو عيد الاضحى على الابواب و(كبش)العيد يتمخطر ويتدلع عندما يقع نظره على معلم كحيان غلبان ويزداد الامر مهانة اذا عرف صاحب هذا الكبش انك معلم ويقول عفوا كبشي ماتقدر عليه فهو يفوق راتب شهرين من مرتبك المتواضع..!

بات حلم شراء كبش العيد في اليمن صعب جدآ بل من المستحيلات لصنفين من البشر في بلادي لمن هو متقاعد وراتبه لايصل الى 150ريال سعودي او معلم راتبه بين ال200و350ريال سعودي فما بال هذا التعذيب لمربي الاجيال هل يريدون من الشعب ان يحمل سلاحآ ويذهب للجبهات ولايعلم هل سيعود بلقب قاتل او مقتول..؟!

ايعقل ان التحالف بكل هيلمانه وهنجمته لا يستطيع ان يعطي المعلم حقه اذا كان الرئيس والحكومة يبحثون عن الجهلة ولديهم عقد من المعلم..!

ايعقل ان يتم تجييش شعب بأكمله باستغلالهم للوضع الاقتصادي الذي للتحالف وللرئيس وحكومته دورآ في تفاقمه..؟!

الم يأتهم نبأ المعلم (الضبحان)..؟!

الم يسمعوا عن حالة الموت السريري التي وصل اليها المعلم وبات دفن جثمانه الطاهرة مسألة وقت ليس الا..؟!

الذي اعرفه ان العلم والتعليم يجب ان تكون من اولويات اي حكومة او حتى تحالف هو الامر الناهي في بلادنا...الا اننا نشاهد العكس وبطريقة مغززة تشعرنا وكاننا اصبحنا عالة على المجتمع...!

يشعروننا وكأننا على رف الاهمال رغم اننا لانطالب الا بحقوقنا ليس الا..

يتجاهلون مطالبنا..يتناسون دورنا..يتباكون على الجهل بتغييبهم دور المعلم..!

اي زمن هذا الذي فيه طفل يشاهد البيكيمون أهميته عند التحالف والحكومة تفوق أهمية المعلم..!

الم يقولوا قف للمعلم ووفه التبجيلا..كاد المعلم ان يكون رسولا..!

عذرا فقد أوقفوا المعلم ولم يقفوا له..أوقفوه على قدم واحده يبحث عن حقوقه تائها في دهاليز الاهمال والتغييب..!

أوقفوه ولم يقفوا له..

أوقفوه تحت لهيب شمس ارتفاع الاسعار بدون مظلة تقيه حر الارتفاع الجنوني للاسعار..!

أوقفوه حافي القدمين في نار المعيشة الصعبة يأكل فيها الجشع الاخضر واليابس ..!

أوقفوه وحيدا في طريق مقفر ولم يمدوا له يد العون والمساعده..!

أوقفوه ولم يقفوا له في دهاليز مظلمة فيها الستر اخر أمانيه في زمن خانوا فيه المعلم الذي كاد ان يكون رسولا..!

اليكم يا من تتفننون في قهر هذه الشمعة المضيئة...ستندمون على تحقيركم لدور المعلم فأي خير سيأتي من قوم لم يقفوا للمعلم ويبجلوه بل انهم زادوا من معاناته وتركوه يحارب طواحين الهواء عاريآ بدون حتى ان يسترون عورته..!

لي ولك الله ايها المعلم ولهم الخزي والعار وسيلعنهم التاريخ لأنهم احتقروا من ارتبطت رسالته برسالات الانبياء وحتى يقضي الله امرآ كان مفعولا سيبقى المعلم يتلوى على قارعة طريق الاهمال والتهميش في زمن اعجب من العجب ذاته...!

ولمن يصادف كبشآ مدللآ من كباش العيد ان يقول له على لساني:(كان لك معايا أجمل حكاية في العمر كله )..!!


  
جميع الحقوق محفوظة لـ [عدن الغد] ©2018