احوال العرب

فلسطين: نقل سفارة البرازيل للقدس خرق للقانون الدولي

السبت 03 نوفمبر 2018 03:45 صباحاً ( عدن الغد ) وكالات :


أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، أمس، قرار الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو نقل سفارة بلده من تل أبيب إلى القدس، معتبرة أنه «خطوة استفزازية غير قانونية، في إطار خرق للقانون الدولي». وقالت عشراوي في تصريحات صحفية «هذه خطوات استفزازية وغير قانونية لن تؤدي الا لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة»، معتبرة أن «قرار البرازيل يأتي في إطار الاصطفاف الشعبوي والفاشي والعنصري نحو خرق القانون.


وكان الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو، قد صرح في وقت سابق بأنه ينوي نقل سفارة بلده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة، لتصبح البرازيل، وقال بولسونارو إن وعوده المتعلقة بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، ليست «حيلاً انتخابية» بل هو «جدّي» في نيّته تنفيذه. 


وفي حال نفّذ بولسونارو وعده الانتخابي، ستكون البرازيل، ثالث دولة تنقل سفارتها إلى المدينة بعد غواتيمالا والولايات المتحدة، في مخالفة للإجماع الدولي.


مواجهات بالضفة 
 شهدت مدن الضفة الغربية المحتلة، بعد صلاة الجمعة أمس مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي استخدمت خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل.


واندلعت مواجهات في بلدات نعلين وبلعين والمزرعة الغربية بمحافظة رام الله، وكفر قدوم بمحافظة نابلس على إثر قيام قوات الاحتلال باقتحام تلك البلدات.


 وأغلقت قوات الاحتلال، ظهر أمس، المدخل الشمالي لبلدة تقوع جنوب شرقي محافظة بيت لحم.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الشمالي لبلدة تقوع فيما احتشد عشرات المستوطنين على المدخل.  


وأضافت أن قوات الاحتلال تقوم بإغلاق المدخل الغربي الرئيسي للبلدة بالبوابة الحديدية لليوم السادس على التوالي  


وكان أهالي قطاع غزة، قد أعلنوا أمس، المشاركة في جمعة «سنسقط الوعد المشؤوم»، في إشارة إلى وعد « بلفور»، ضمن فعاليات مسيرة العودة الكبرى، المستمرة منذ 30 مارس الماضي على الحدود الشرقية لقطاع غزة.