أخبار وتقارير

مشاورات السويد تشاؤم لأطراف الصراع.. والانتقالي يغرد خارج السرب

الخميس 06 ديسمبر 2018 08:57 مساءً ستوكهولم(عدن الغد)وكالات:
صورة - لـ إنطلاق مشاورات الاطراف اليمنية في السويد.


بين التفاؤل والتشاؤم ينظر اليمنيون الذين انهكتهم الحرب الدائرة في بلدهم منذ قرابة أربعة أعوام لمشاورات السويد الذي انطلقت اليوم الخميس في استوكهولم  بين طرفي الصراع والذي ترعاه الامم المتحدة.
 
وانطلقت محادثات سلام في السويد برعاية الأمم المتحدة وذلك للمرة الأولى منذ عامين، في وقت تهدد فيه المجاعة ملايين اليمنيين ويتضاءل دعم الحلفاء الغربيين للحملة العسكرية التي تقودها السعودية.
 
وأعلن المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث اليوم انطلاق محادثات السلام اليمنية في السويد برعاية، وقال إن "الأيام المقبلة ستكون فارقة في الأزمة اليمنية". وذكر مصدر في الأمم المتحدة أن المحادثات ستستمر أسبوعا.
 
واضاف غريفيث -في مؤتمر صحفي مع وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم- "اليوم تُستأنف العملية السياسية لأول مرة منذ عامين"، مضيفا "نأمل أن نتمكن خلال الأيام المقبلة من حل العديد من المشاكل لتخفيف المعاناة عن اليمنيين".
 
من جانبها، حثت  وزيرة خارجية السويد مارجوت فالستروم،  طرفي الصراع في اليمن على إجراء محادثات بناءة، وقالت إن "المسؤولية تقع على عاتق الأطراف اليمنية لإنجاح جهود المبعوث الأممي".
 
 سياسيون استطلع رأيهم "الموقع بوست" يرون أن مشاورات السويد أقل أهمية من سابقاتها، فالجولات الثلاث كانت تبحث عن وقف للحرب وحل الأزمة، بينما تبدو ملفات الأخيرة لا تتعدى معالجات إنسانية، كان من الممكن أن توجهها الأمم المتحدة لأطراف الصراع.
 
تصعيد واتهامات
 
ويتبادل طرفا الصراع الاتهامات بالتصعيد العسكري في غالبية الجبهات، كما تبادلا تصريحات تصعيدية، مشككين بفشل المشاورات.
 
وقال وزير الخارجية اليمني خالد اليماني في سلسلة تغريدات عبر صفحة وزارته على تويتر إن من يظن أن الشرعية يمكن أن تتخلى عن الإمساك بميناء الحديدة (غربي اليمن) هو "واهم".
 
وأكد الوزير اليمني ضرورة التمسك بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، وتسليم ميناء الحديدة إلى الحكومة الشرعية.
 
كما اتهم الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العميد الركن عبده مجلي التابع للحكومة الشرعية جماعة الحوثي بالتصعيد العسكري، وقال ان تصعيد الحوثيين غير مبرر ولا ينم عن نوايا حسنة نحو السلام.
 
وأشار إلى أن الحوثيين هاجموا مواقع الجيش بمديرية نهم شرق العاصمة صنعاء بالتزامن مع وصول وفود التفاوض إلى العاصمة السويدية ستوكهولم. مشيرا إلى استمرار الجماعة بإطلاق القذائف والصواريخ التي تستهدف مناطق المدنيين في مأرب والحديدة.
 
في المقابل قال محمد علي الحوثي – رئيس اللجنة الثورية التابعة للحوثيين "إذا لم يتم فتح مطار العاصمة اليمنية للشعب اليمني في مشاورات جولة السويد، فأدعو المجلس السياسي والحكومة إلى إغلاق المطار أمام جميع الطيران".
 
وأضاف الحوثي- في تغريدة على تويتر-  أن على المسؤولين تحمل أعباء الوصول إلى صنعاء كما يتحملها المرضى والمسافرون اليمنيون.
 
تشاؤم
 
بدروه قال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، محمد البخيتي، إن آليات الحوار في السويد المتبعة في مسار الأمم المتحدة، لن تحقق حلا دائما وشاملا لليمن.
 
واضاف البخيتي في تصريحات لـ "الأناضول" في  سياق رده على مدى إمكانية نجاح مشاورات السويد بين الأطراف اليمنية، "من غير الممكن التوصل لحل شامل ودائم عبر آليات الحوار المتبعة في مسار الأمم المتحدة؛ لأن هذا المسار يجعل قرار وقف الحرب بيد الخارج".
 
وتابع القيادي الحوثي "الحرب لازالت تمثل مصلحة اقتصادية لأمريكا وبريطانيا.. صحيح أن وقف الحرب يمثل مصلحة مشتركة بيننا (جماعة الحوثي) وبين السعودية والإمارات؛ لكن قيادة البلدين تتحرك في سياق المصالح الأمريكية والإسرائيلية، وليس في سياق مصالح شعوبها".
 
تغريد خارج السرب
 
وفي سياق آخر شكك نائب رئيس "المجلس الانتقالي الجنوبي" هاني بن بريك من نجاح مشاورات السويد. وقال إن مفاوضات السويد ستفشل قطعا، لأن فريقي التفاوض الحكومي والحوثي، لا يوجد لديهما الإرادة لإنهاء الحرب، مؤكداً أن رحيل الرئيس عبد ربه منصور هادي شرط أساسي لإنهاء الحرب.
 
وأضاف بن بريك: "نهاية الحرب تعني أمرين لازمين، ذهاب مليشيات الحوثي كجماعة مسلحة، فالتحالف لن يرضى بنهاية للحرب تبقي الحوثي قوة مسلحة أبدا، وذهاب هادي الواقع تحت سيطرة الإخوان فهو رئيس مؤقت" حسب زعمه.
 
فيما مساعد الأمين العام للمجلس الانتقالي فضل الجعدي فقال إن "القضية الجنوبية لا تختزل في حضور جلسة حوار من عدمها وأنها اكبر من ذلك بكثير"، مشيرا إلى أن القضية الجنوبية قوة ثابتة وراسخة على أرضها تعجز قوة كل العالم من أن تهزها أو تمسها.


تعليقات القراء
353289
جنوب وشمال ساسه يريدوا دمار شعبهم | جنوبي
الخميس 06 ديسمبر 2018
يجب دخول اطراف محايده والحل بيد مصر هي الاولى تحيات مواطن

353289
عندما تقول الرجال الكلام ، يصبح وعاء البلدأ كالمنخل: الغربال)) !!!!!!! | حنظله الشبواني/ العولقي
الخميس 06 ديسمبر 2018
لا زلت اتذكر واحفظ كلام/ علي عبدالله صالح وهو الاقرب والأفهم لما دار وبدور اليوم في اليمن / والجنوب العربي : 1- قال عندما بدأت الحرب في اليمن من دول التعاضد العربي! قال ان هذه الحرب بدأتها دول الخليج ولن تستطيع ايقافها!! 2- قال اذا ما اريد للحرب ان تتوقف فان علينا نحن والسعوديه الجلوس على مائدة التفاوض ويطرحون ما لديهم ونحن سنطرح ما لدينا!!!) التفاوض بجب ان يكون مع السعوديه مباشره/ بلاش من الكراتين المسيره مثل الدنبوع وحزب الفساد والافساد!!!!! هاذان العنصران هما مرتكزان في الحرب الدائره !!! اليوم في السويد تجرى مشاورات ولم يقولوا مفاوضات او حوارات، يقودها ماتن غربفثت/ والحقيقه هي تقودها امريكاء وسراويلها,, والحوثي والسند الايراني، وقد رأينا وزير الخارجيه البريطاني في طهران قبل المشاورات بأسبوع،،، وهذا يدل على ان مفاتيح الحل ليس في ايد العرب في كلا الطرفين والحرب هذه اصبحت تديرها دول كبرى لها اجندتها والكل ليس في صالح اليمن بشطريه ابداً، وقد اخذت مفاتيح الحل من يد العرب على وجه التحديد/ تلسعوديه: والحوثي، في البدايه لو كانت هناك اراده لدا الطرفين كان بامكانهم احتوى الموقف، وقد يقنعون السيد بشئ... اليوم، لا!!!!!!!! قد يكون الحوثي لديه مساحه للمناوره والحركه في هذا اللقاء، لكن خالد اليماني والفرقه ليس لديهم الا ، تقارير يكتبونها شبيه الجاسوس الذي يطلب منه ارسال عمل ما، او تقرير عن حاله معينه، وسفرأ الحرب ومستشاريهم موجودين في السويد ومنهم 8 مستشارات يمنيات ولا ادري من وين عثر عليهن غريفثت؟؟؟؟؟؟؟؟ النصر العسكري محال،، والحديده فولوا/ لخالد هامبرغر دونها خرط القتاد، يتريث خلدون في الاصرار على هذا المطلب!!!! اما/ المجلس الفانوسي ورفاق السمسونايت، فوالله انهم في اسوأ حاله يمكن ان يكون فيها اي سياسي جنوبي او ناشط ولم يُعد لديهم ما يقولونه لأنفسهم دون المغرورين فيهم او الملتصقين بهم مصلحياً، هاني بن بريك وذقنه الذي يغش به على عباد الله، يتشدّق اليوم، بما هو فاضي،، ويكذب ماعاد يستحي على نفسه!!!!! الجنوبيون ليس خارج السرب بل خارج اي معادله تتم والحوار بين اهل اليمن والاطراف الاخرى سيد الموقف،، انتم يا جنوبيون اعدوا العده: للعمل كأخدام وكناسين وجرسونات كما عهدناكم من 1994م حتى اليوم،، والقانون لا يحمي العملاء والمأجورين/ تحيه لعدن الغد: وبن لزرق على رأسهم

353289
لا يغرد لطموحاتك ياعسل | سامي بن صران
الخميس 06 ديسمبر 2018
غريبة يعني اش تبغي منه يقول انت اولا او الحوثي وش تبغي من انتقالي فهمنا طيب انت وعنوانك شكلك ضد الانتقالي وعايش عندهم المفروض اول الخارجين من عدن لكن العتب على المجلس الانتقالي اللي مخليك تبربر حتى الان

353289
المستفيدين من الحرب | مواطن
الجمعة 07 ديسمبر 2018
ياناس يعقل ان المجرمين والمستفدين وتجار الحروب بيوقفوا الحرب يجب ان يكون القاء بين عبدربه وعبدالملك فهم من يجب ان يلتقوا وفي حالة لم يتفقوا فعلى المجتمع الدولي احالتهم الى محكمة الجنائيات الدوليه لان المجتمعين ليس با اصحاب القرار بل يجلسوا يتناجموا ويضيعوا وقت وكفا ضحك على الشعب وعلى معانات المواطنين والله المستعان

353289
مواصلة الخوار | بن يحي
الجمعة 07 ديسمبر 2018
الم يكفي الملالي والخونج والعفافيش ومن لف لفهم اطول حوار يدخل في قاءمة جنس العالمية مع المصروف الطاءل. وانقلبوا على خوارهم . فلا عهد لهم ولاميثاق منذ اتفاقية الوحلة وكذا العهد والاتفاق وغيرها حتى جرعة الملالي وسيطرتهم على المتوكليه إرثهم الأبدي . الجنوب في يد ابناءه بتضحياتهم وقادرين اليوم قبل اي وقت مضى حماية منجزاتهم في الواقع بفوهات البنادق وغيرها لا بأوراق الطاولات وقرارات اممية هزيلة لم ينفذ منها شيء حتى بلاستجدى. هل علمت يا قرعة عفاش المكانس والمخابز انت ادرى لمن. والانتقالي هو من القوى الجنوبية الأقوى سناره في عيونكم.

353289
مواصلة الخوار | بن يحي
الجمعة 07 ديسمبر 2018
الم يكفي الملالي والخونج والعفافيش ومن لف لفهم اطول حوار يدخل في قاءمة جنس العالمية مع المصروف الطاءل. وانقلبوا على خوارهم . فلا عهد لهم ولاميثاق منذ اتفاقية الوحلة وكذا العهد والاتفاق وغيرها حتى جرعة الملالي وسيطرتهم على المتوكليه إرثهم الأبدي . الجنوب في يد ابناءه بتضحياتهم وقادرين اليوم قبل اي وقت مضى حماية منجزاتهم في الواقع بفوهات البنادق وغيرها لا بأوراق الطاولات وقرارات اممية هزيلة لم ينفذ منها شيء حتى بلاستجدى. هل علمت يا قرعة عفاش المكانس والمخابز انت ادرى لمن. والانتقالي هو من القوى الجنوبية الأقوى سناره في عيونكم.

353289
ايش العنوان الغبي ....الانتقالى يغرد خارج السرب ...اين السرب ؟ | السيناتور
الجمعة 07 ديسمبر 2018
بن بريك اوجز فى متطلبات ايقاف الحرب ..هادي انتخبه الشماليين لمده سنتين وهذه حجه الحوثي اذ يؤكد انه شرعيه هادي منتهيه منذ 2014 وهذا ايضا قانوني وفق تكليف المؤقت للشعب الشمالي له .. والتحالف يستحيل ان يقر للحوثي بالشرعيه اذا يعتبر اقليه وقفز الى السلطه بالتعاون مع مخلوعهم هات لى وصفه اخرى غير ما قاله بن بريك ؟ المنطق والسيسه وحتى العقل بدون اختفاء الشرعيه والحوثي من كرسي الحكم لا يمكن احلال السلام .. السؤال حتى لو اختيا الطرفان من المشهد من هو البديل الذى سيتوافق عليه عتاوله الشمال شيوخ قبائلهم وعساكرهم ومذاهبهم ؟؟ الاستقار فى الشمال ةالجنوب سياخذ الشكل الذى عليه الصومال حاليا اقليم غير معترف به ولكنه مفصول ينتظر حظه واخر تزدهر فى الفوضى والارهاب والقبائل المتصارعه

353289
كلام فارغ | محمد ناصر
الجمعة 07 ديسمبر 2018
الانتقالي فلس وما بقاش معه الا الكلام الزنط. مصيره مثل أصحابه في الاشتراكي مزبلة التاريخ


شاركنا بتعليقك