أخبار المحافظات

ورشة عمل بأبين عن اثر النزاعات على المرٲة

الأربعاء 26 فبراير 2020 05:45 مساءً أبين(عدن الغد)خاص:


برعاية محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين سالم عقدت بزنجبار ورشة عمل عن أثر النزاعات على المرأة نظمها فرع اتحاد نساء اليمن بأبين بالشراكة مع مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة وبالتعاون مع منظمة يوم الارض ..


وتهدف الورشة إلى أهمية التعرف على حقوق الانسان وخاصة حقوق النساء، وحماية النساء في النزاعات المسلحة والتعرف على الدور الذي لعبته المرأة في محافظة ابين بوجه الخصوص خلال الحربين التي شهدها المحافظة في عامي ٢٠١١ ضد العناصر الارهابي وعام ٢٠١٥ ضد المليشيات الحوثية، لتعزيز مكانة المرأة في المجتمع وبناء قدراتها في شتى المجالات لتنال حقها ومكانتها في المجتمع .


وفي افتتاح أعمال الورشة ألقى مستشار المحافظ لشئون الإستثمار عبد الناصر اليزيدي كلمة السلطة المحلية نقل في مستهلها تحيات المحافظ، مؤكداً فيها على الدور الريادي والقيادي للمرأة ومشاركتها الفاعلة في كل القضايا المتعلقة بها .


وقدمت في الورشة ثلاث أوراق عمل من قبل مدير عام الاعلام الدكتور ياسر باعزب والامين العام لإتحاد نساء اليمن بأبين الأخت عديلة الخضر والمدرب في مجالات النزاع الأخ سامح مقشع ..


حيث تناول مدير عام مكتب الإعلام بالمحافظة الدكتور ياسر باعزب في ورقته حول النزاعات المسلحة وأثرها النفسي والاجتماعي على المرأة أثناء وبعد النزاع المسلح وكيف استطاعت المرأة أن تكون قائد و رائد تتحمل مسئولية الأسرة، وتكون مساندة في المجتمع ومن أهم وسائل التنشئة الاجتماعية.


كما تناول باعزب أدوار المرأة المشرفة أثناء وبعد النزاع وما مدى دور الإعلام في التوعية في قضايا المرأة أثناء النزاعات المسلحة ..


وبدورها أكدت أمين عام اتحاد اليمن بمحافظة أبين عديلة الخضر أن الورشة تعتبر امتدادًا لنشاط الإتحاد لتنفيذ عدد من الورش، والندوات التي سيشارك فيها العديد من القيادات وصانعي القرار للتفاعل الايجابي مع قضايا المرأة وماتتعرض له أثناء وبعد النزاعات المسلحة، ودورها أثناء الصراعات، وحمايتها أثناء النزاعات المسلحة، وصمودها، وحضورها رغم كل الظروف، ودورها القيادي في ظل غياب السلطة أثناء النزاع ..


ومن جانبه قدم المدرب في مجال النزاعات سامح مقشع في الورقة الثالثة نبذة عن مفهوم النزاع ومسبباته، وأنواعه، ومفهوم الحرب، وتطرق إلى قرار مجلس الأمن 1325 لعام 2000 م مصطلح المرتكزات الأربعة، والشراكة ودمج المرأة في مجلس النواب .


وتناول من مقشع مسألة منع النزاعات والحماية والعلاج والتعافي الذي يعتبر الأساس لإعطاء المرأة حقوقها ..كما تحدث عن كيفية التحول من العنف إلى اللاعنف وكذا تحدث عن السلام وأنواعه ومتى تم فرض السلام ..


وخرجت الورشة بعدد من التوصيات أكدت على الاستمرار في الأنشطة والفعاليات المماثلة وبمشاركة الجهات ذات العلاقة وبناء قدرات ومهارات الكادر النسائي في شتى المجالات , والتأكيد على دور المراة ومكانتها في المجتمع وحقها في شغل المناصب القيادية، إلى جانب العديد من التوصيات والمقترحات التي ستسهم في تعزيز دور المرأة في المجتمع .

حضر الورشة مستشار محافظ محافظة أبين للشئون القانونية المحامية وفاء الخضر ورئيسة اللجنة الوطنية للمرأة خلود القديري.



شاركنا بتعليقك