أخبار المحافظات

حملة لمؤسسة حضرموت للإعلام والتنمية تكشف عن مؤشر مخيف لنسبة الوفيات لدى المصابين بفيروس "كورونا" من "المدخنين"

الثلاثاء 02 يونيو 2020 09:30 صباحاً المكلا ((عدن الغد)) خاص:


 

نفذت مؤسسة حضرموت للإعلام والتنمية، حملة توعوية بمناسبة "#اليوم_العالمي_للإمتناع_عن_التدخين" الذي يصادف الـ 31 من مايو من كل عام، حذرت فيه شريحة المدخنين ودعتهم للتوقف والاقلاع عنه بشكل نهائي خصوصا مع تفشي وباء فيروس كورونا "كوفيد 19" والذي يرتفع فيه مؤشر الوفاة المحتمل للمصابين بالفايروس من فئة المدخنين حسب ما اكدته تقارير منظمة الصحة العالمية.

 

وتهدف الحملة التي اطلقتها مؤسسة حضرموت للإعلام وللتنمية عبر أجهزتها الإعلامية "راديو الأمل FM" و "الأمل TV"، وشبكات التواصل الاجتماعية، الى احياء المناسبة العالمية التي جاءت لتوحيد جهود العالم في التخلص هذه الآفة، والتذكير بالأضرار التي يسببها التبغ وتدخينه على الفرد والمجتمع صحيا ونفسيا واقتصاديا، والتي تضمنها اقرار الدول الاعضاء في منظمة الصحة العالمية المنعقد في 31 من مايو 1988 والذي تم فيه اعلان العالم الحرب على التدخين.

 

وتستهدف الحملة بشكل رئيسي فئة المدخنين في #حضرموت في الوقت الذي ارتفعت فيه معدلات الاصابة بفايروس كورونا بالمحافظة، والذي يرتفع فيه خطر الوفاة للمصابين من فئة المدخنين بشكل كبير عن المصابين من الغير مدخنين، وتستعرض اضرار التدخين بصورة عامة وكذلك خطر فيروس كورونا على المدخنين، وابسط الطرق والإرشادات التي يمكن للمدخن اتباعها للتخلص من اثار التدخين على الجسم والاقلاع عنه بشكل نهائي.

 

وفي السياق ذاته قال مدير البرامج والأنشطة بمؤسسة حضرموت للإعلام والتنمية الأستاذ شادي محمد بوعسكر ان التدخين يتسبب بوفاة اكثر من 6 مليون شخص سنويا حسب التقارير التي رفعتها منظمة الصحة العالمية، من بينهم اكثر من 600 الف شخص غير مدخن يتعرضون للوفاة بسبب استنشاقهم للدخان بشكل سلبي وغير مباشر.

 

واضاف بوعسكر ان دليل منظمة الصحة العالمية عن فايروس كورونا المعروف بـ "كوفيد 19" يؤكد ان رئة المدخنين واجسامهم تعتبر بئية مناسبة لحضانة الفايروس، حيث يتغلب هذا الفيروس على جهازهم المناعي بسهولة، ولذلك فإن فئة المدخنين تشكل نسبة مرتفعة بين الوفيات التي يتسبب بها الفايروس.

 

واشار بوعسكر ان حضرموت اليوم تشهد تزايد كبير في عدد حالات الاصابة بفايروس كورونا وكذلك في اعدادد الوفيات، موضحا بإن المؤسسة حرصت في حملتها ان تخاطب شريحة المدخنين كونهم اكثر عرضة للإصابة بالفايروس الذي ترتفع فيه احتمالية وفاة للمدخن بشكل اكبر من وفاته بالتدخين، وبنسبة وفاة مرتفعة عن المصابين بالفايروس من غير المدخنين.

 

واعرب بوعسكر عن شكره وتقديره لكل المتطوعين المشاركين في هذه الحملة، مثمنا في الوقت نفسه دعم رئيس مجلس ادارة المؤسسة الاستاذ امير عبدالله باعويضان وجهودة ومتابعته الحثيثة لإنجاحها.

 

الجدير بالذكر ان مؤسسة حضرموت للإعلام والتنمية لازالت مستمرة في جهودها بتوعية المواطنين من خطر وباء فايروس كورونا عبر اجهزتها الاعلامية منذ منتصف يناير الماضي، ونفذت عدد من الحملات التوعوية والمبادرات والبرامج الاذاعية والتلفزيونية في هذا الشأن.



شاركنا بتعليقك