ملفات وتحقيقات

تحليل سياسي: هل ‬تغير ‬موقف ‬الانتقالي ‬من ‬استعادة ‬الدولة ‬الجنوبية ‬أم ‬لا ‬يزال ‬ثابتاً؟

السبت 09 يناير 2021 09:30 صباحاً (عدن الغد)خاص:


قراءة ‬في ‬مقابلة ‬رئيس ‬المجلس ‬الانتقالي ‬الجنوبي ‬اللواء ‬عيدروس ‬الزبيدي ‬الأخيرة

دولتان ‬متجاورتان.. ‬كيف ‬سيسهم ‬ذلك ‬في ‬استقرار ‬المنطقة؟ ‬

كيف ‬سيتعامل ‬المجلس ‬مع ‬الحكومة ‬الجديدة ‬واتفاق ‬الرياض؟

هكذا ‬سيكون ‬الانتقالي ‬سنداً ‬وعوناً ‬للتحالف ‬في ‬المرحلة ‬القادمة

الانتقالي ‬يؤكد ‬أن ‬قواته ‬هي ‬نواة ‬الجيش ‬الجنوبي.. ‬كيف؟

هذه رسائل الانتقالي

تحليل / بديع سلطان:

ينظر كثيرون إلى أن قبول المجلس الانتقالي الجنوبي بالدخول في الحكومة اليمنية، وأن يصبح أحد مكوناتها الرئيسية، هو تراجع كبير لمبادئ المجلس، وتوجهه في استعادة الدولة الجنوبية.

فالمسيرة التي انطلقت مطلع مايو من العام 2017، وهو تاريخ تأسيس المجلس الانتقالي، التزمت في خلال سنواتها الماضية بخط سير وتوجه واضح وجلي، انتهج طموحات "الشعب الجنوبي"، وفق أدبيات المجلس.

ويبدو أن عودة حكومة الكفاءات السياسية إلى العاصمة المؤقتة عدن، جعل من موقف المجلس الانتقالي بحاجة إلى مزيد من الجلاء والتبيان.

ومن المؤكد أن المجلس الانتقالي الجنوبي حريص على توضيح مواقفه للرأي العام الداخلي، وربما حتى الدولي، لإعادة التذكير بتمسكه بتلك المواقف، وعدم تخليه عنها.

ولعل على قمة هرم تلك المواقف، التمسك بخيار استعادة الجنوبية، وهي الغاية الرئيسية التي من أجلها تأسس المجلس ووُجد ككيان جنوبي قبل اكثر من ثلاث سنوات ونصف.

ولهذا يعتقد متابعون، أن الظهور الإعلامي الأخير لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء عيدروس الزبيدي على قناة فضائية إماراتية ذات انتشار واسع، يصب في هذه الاتجاه، الذي يحرص عليه الانتقالي وحتى داعموه، في تجديد التأكيد على ثوابت المجلس.

ورغم أن كثيرا من المتابعين والسياسيين اعتبروا أن مقابلة الزبيدي على قناة (سكاي نيوز عربية) الإماراتية، لم تأتِ بأي جديد، وأنه كان "يؤكد المؤكد".

لكن في المقابل، يعتقد آخرون أن المقابلة جاءت بالعديد من النقاط الواجب الانتباه لها، والتركيز عليها، حتى نفهم سياسة الانتقالي المقبلة، وتعامله مع المرحلة القادمة.

فهذا الظهور الإعلامي، في مقابلة متشعبة وطويلة، تناولت الكثير من القضايا والتفاصيل الدقيقة، التي حملت رسائل وإشارات كان لا بد من الوقوف أمامها لقراءتها وتحليلها، وسبر أغوار أبعادها، خاصةً وأن العديد من المتابعين- سواء المعارضين أم المؤيدين- تلقوا تلك الرسائل بالكثير من التناقض، وربما التضارب.

مصير قوات الانتقالي

أحد تلك التناقضات في استيعاب الرسائل، ما أشار إليه اللواء عيدروس الزبيدي، حين تحدث عن قضية دمج القوات المسلحة الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي ضمن قوام مؤسسي في وزارتي الداخلية والدفاع اليمنيتين.

حيث يرى البعض أن الانتقالي تراجع عن مواقفه باعتبار أن تلك القوات هي نواة الجيش الجنوبي، الذي يسعى الجنوبيون إلى عودته ضمن عملية استعادة الدولة الجنوبية.

خاصةً وأن ذلك يأتي ضمن بنود اتفاق الرياض في شقها الأمني والعسكري، والتي تعتبر متى تنفذت خسارة الانتقالي للعديد من مكاسبه التي حققها عقب أحداث ومواجهات أغسطس 2019.

غير أن آخرين ينظرون إلى مثل هذه التصريحات بأنها تواكب التزام المجلس الانتقالي بتنفيذ اتفاق الرياض، تحديداً بعد الإعلان عن حكومة الكفاءات السياسية وعودتها إلى العاصمة المؤقتة عدن.

فكان من الحصافة بمكان أن يتطرق اللواء الزبيدي، خلال المقابلة المتلفزة، إلى مثل هذه التأكيدات "الدبلوماسية" المعبرة عن الالتزامات السياسية للانتقالي، وتواصلاً لتنفيذ اتفاق الرياض، وفق متابعين.

وما يؤيد ذلك أن رئيس المجلس الانتقالي أشار إلى أنه "لا غرو في ذلك"، خاصةً وأن غالبية ألوية المجلس الانتقالي الجنوبي المسلحة والموالية له، صدرت بها قرارات جمهورية يمنية، وفق قول اللواء الزبيدي.

تأمين الحكومة

وتواصلاً لالتزامات المجلس الانتقالي تجاه انفاق الرياض- أو على الأقل هكذا تبدو الأمور- تأكيد رئيسه أن قواته المسلحة مستعدة تماماً لتأمين حكومة الكفاءات السياسية؛ في سبيل أداء مهامها لاستعادة الخدمات وتفعيل مؤسسات الدولة، وفق ما جاء في مقابلة "شبكة سكاي نيوز" الإماراتية.

وهي المعضلة التي كانت تلوكها المنصات الإعلامية للمجلس الانتقالي، منذ بدء سيطرته على عدن، في أغسطس 2019.

حيث كانت وسائل الإعلام الموالية للمجلس تتهم الحكومة بتخليها عن مسئوليات الخدمية والمعيشية تجاه المواطنين، وبالتالي فإن الانتقالي- بحسب الزبيدي- مستعد لتأمين تواجد الحكومة في عدن، لتحقيق هذه الغاية، المتعلقة بتوفير الخدمات وتفعيل مرافق ومؤسسات الدولة.

وفي المقابلة المتلفزة، كثيرًا ما كان اللواء الزبيدي يؤكد على الالتزام باتفاق الرياض، ويبدو أن تجديد هذه التأكيدات يشير إلى رسائل سياسية يحاول رئيس الانتقالي بعثها إلى جهات وأطراف معينة، داخلية وخارجية.

ولعل أهم تلك الرسائل تتمثل في التزام الانتقالي باتفاق الرياض سياسياً، وأن قواته ستقوم بتأمين تواجد الحكومة بعدن، كما أنها ستنضوي ضمن وزارتي الدفاع والداخلية، وفق بنود الاتفاق أيضاً.

ولهذا كان الزبيدي يتحدث حول اتفاق الرياض، ويقول خلال المقابلة: "إن الاتفاق يمضي بخطوات ثابتة وفق "أهداف استراتيجية" يتطلع إليها شعبنا الجنوبي، وقد قطعنا شوطا كبيرا في تنفيذ بعض الأمور، وهنالك ملفات أمنية وعسكرية سيتم مناقشتها مع الرئيس هادي؛ للخروج إلى حصيلة، والأيام القادمة ستشهد استكمال ‎للاتفاق وعلى رأسها تغيير جميع المحافظين ومدراء الأمن".

كما أن اللافت في حديث رئيس الانتقالي هو تأكيداته المتواصلة، وإشاراته إلى وجود تفاهمات واتفاقات حول قضايا مصيرية سياسية وعسكرية، مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وكان ذلك واضحاً في ذكر الرئيس بأكثر من محور خلال المقابلة.

ويبدو أن في ذلك إشارة واضحة، من الزبيدي، للتأكيد على أن علاقته بهادي على ما يرام، وأن ثمة تنسيقا متبادلا في الأمور المصيرية، بحسب ما يراه مراقبون ومحللون.

لا تراجع

لكن.. وسط كل ذلك الكم الهائل من التأكيدات على تنفيذ اتفاق الرياض، حرص المجلس الانتقالي ورئيسه على التمسك بمبادئ وتطلعات الجنوبيين، في استعادة دولتهم.

حيث قال اللواء عيدروس الزبيدي: "إن تقرير مصير الجنوب واستقلاله عن شمال اليمن هو عبارة عن توجه أساسي لن يتراجع عنه المجلس".

وشدد رئيس المجلس على أنه لا استقرار في البحر الأحمر وبحر العرب دون حل دولتين جارتين، كحلٍ أنسب لاستقرار المنطقة، مشيرًا إلى وجود دولة جنوبية، هو تأمين للأمن القومي العربي، وفق ما جاء في المقابلة.

وهو ما يؤكد ما ذهب إليه المراقبون ومحللو المقابلة، لقول الزبيدي: "إن قيادة الانتقالي تحملت على عاتقها رفع علم الجنوب في مجلس الأمن الدولي واستعادة دولتنا بعملتها وطابعها البريدي".

وقد أكد أن "القضية الجنوبية متواجدة منذ 1994، والمناصفة هي نتيجة جهود شعب الجنوب طيلة عقود، استطاع من خلالها الحصول على 50 % من مقاعد الحكومة".

ووفق هذا الحديث، فإن كثيرا من المراقبين، يعتقدون أن اللواء الزبيدي ينظر إلى مشاركة الانتقالي في الحكومة اليمنية، "خطوة لا بد" منها للوصول إلى هدف وغاية الدولة الجنوبية.

جزء من الحكومة اليمنية

ولم ينسَ رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الإشارة إلى جولات المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بشأن إبرام اتفاق سلام لإنهاء الحرب اليمنية.

ولفت الزبيدي إلى إن الإعلان المشترك، الذي يسعى له المبعوث الأممي، "لا يمثّل الانتقالي الذي لم يتلقَ أي دعوة بشأنه"، وفق قوله.

وأضاف: "بدون مشاركة الجنوب بأي حل وإيجاد فريق تفاوضي يمثله لن تحل الأزمة اليمنية، ورغم أننا لم نتلقَ أي دعوة رسمية من الأمم المتحدة لتمثيل الجنوب، لكننا دخلنا مع الرئيس هادي بتمثيل رسمي للجنوب، ونحن متواجدون على الأرض، وسنستمر بالوقوف مع شعبنا وقضيتنا".

مواجهة الحوثي

ومن الأشياء التي كانت الأكثر لفتاً في حديث اللواء الزبيدي، مطالبته للتحالف العربي بتسليح القوات التي يقودها بالإضافة إلى القوات اليمنية، وتوجيه الجميع إلى جبهات القتال لهزيمة جماعة الحوثي.

ولعل تلك الدعوات تكشف عما تطرق إليه المحللون، فيما يتعلق بتأكيدات الزبيدي على التزامات المجلس الانتقالي بتنفيذ اتفاق الرياض، حيث أن هذه الجزئية كثيراً ما يشدد عليها ويركز عليها التحالف في ضرورة توحيد الجهود نحو قتال المليشيات الحوثية وإنهاء الانقلاب.

كما دعا رئيس الانتقالي التحالف إلى إعادة منظومة الدفاع الجوي (الباتريوت) لتأمين أجواء العاصمة المؤقتة عدن، خاصةً عقب الهجمات الصاروخية التي طالت مطار عدن لدولي.

وأشار إلى أن المجلس الانتقالي شريك استراتيجي مع المملكة والتحالف العربي، وأضاف: "بعد هجوم الحوثي على مطار عدن لا يستطيع أحد أن يمنع التحالف من دعمنا بمعدات عسكرية ودعم القوات الجنوبية اليمنية لمواجهة الحوثي، وعندنا القدرة على ذلك، وفق حديثه.

وتابع "نحن متماسكون ومسيطرون على الجبهات في باب المندب، ويافع، والضالع وعدن، وكثير من مناطق الجنوب المحررة من الضالع إلى المهرة"، بحسب ما جاء في المقابلة.

قضايا وكواليس أخرى

المقابلة تناولت عددا من القضايا التي قد تبدو فرعية أو ثانوية، إلا أنها وثيقة الصلة بالأوضاع الجسيمة التي يعاني منها الجنوب واليمن عموماً.

حيث كشف الزبيدي عن جهات دولية وقفت عائقاً أمام القضية الجنوبية، وأمام التحالف، وربما قد يبدو في ذلك تلميحات إلى دور قوى وأطراف إقليمية ودولية، تدعم أدوات محلية.

حيث توعد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء عيدروس الزبيدي جماعة الإخوان قائلاً: "سنستمر لاجتثاث الاخوان المسلمين من الجزيرة العربية اجتثاثا كاملاً".

يذكر أن كثيرا من المحللين يعتقدون أن ظهور اللواء الزبيدي جاء بهدف الإعلان عن موقف مغاير للمجلس الانتقالي الجنوبي، مع التأكيد على التمسك بثوابت الجنوب، حتى يُطمئن الجنوبيين بأن الانتقالي قد يواصل العمل مع الحكومة اليمنية، لكن تبقى مبادئه راسخة، لن يحيد عنها.


تعليقات القراء
517763
شعب واحد يمن واحد.التسامح أهم شيء للشعب اليمني. | د.خالد
السبت 09 يناير 2021
عيدروس خائن لوطنه ويعيش بملايين الدولارات من الإمارات على ظهر الشعب مكافأة على جرائمه واحتلال عدن وأبين وسقطرة. الرئيس هادي بحاجة لتوضيح الموقف وما إذا كانت حكومة بمجلس انتقالي ليست مؤامرة على اليمن ووحدة أراضيه.إضفاء الشرعية على ميليشيا الانتقالي قرار غير مقبول وخطير.ستتوقف الحرب في اليمن إذا هزمت ميليشيات الضالعوالعفاش والحوثيين.يجب على البرلمان بعد ذلك تمرير قانون يحظر التمييز على أساس العرق أو المنطقة أو الدين.

517763
استعادة دولتنا هو الهدف النهائي | جنوبية
السبت 09 يناير 2021
طالما ان القضية الجنوبية بايدي امينة ورجال كالجبال ياجبل مايهزك ريح جاءوا من الجبال وليس من تحت المكيفات فاستعادة جنوبنا قريبا بالسلم او بالعصى والكل الان عندة فكرة عن المقاتل الجنوبي مقاتلين حقيقين وليس مجرد اسماء في كشوف.الحمدللة ان الجنوب تحت سيطرة الانتقالي سقطرى اللي ينبح الشماليين ليل نهار ويتهمون الامارات باحتلالها جنوبية وليست شمالية مالكم اي حق تتحدثون عن اراضينا الجنوبية .تعز تدبح واطفالكم تغتصب.لايمكن العودة لباب اليمن ابدددددددا

517763
المعلق 2 ضافعي متخلف | د.خالد
السبت 09 يناير 2021
عيدروس ضافعي يغرس الكراهية ,خائن لوطنه ويعيش بملايين الدولارات من الإمارات مكافأة على جرائمه واحتلال عدن وأبين وسقطرة. الرئيس هادي بحاجة لتوضيح الموقف وما إذا كانت حكومة بمجلس انتقالي ليست مؤامرة على اليمن ووحدة أراضيه.إضفاء الشرعية على ميليشيا الانتقالي قرار غير مقبول وخطير.ستتوقف الحرب في اليمن إذا هزمت ميليشيات الضالع والعفاش والحوثيين.يجب على البرلمان بعد ذلك تمرير قانون يحظر التمييز على أساس العرق أو المنطقة أو الدين.

517763
الجنوب الحر قادم والهويه تستحق | ناصح
السبت 09 يناير 2021
عندما حسمت جماعة حوشي والمغفلين من الجنوبيين إسم جمهوريتهم بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية وإعتراض نظام صنعاء على التسميه وبعد الحركة التخريبية في الثاني والعشرين من يونيو وسيطرتها على أهم وزارتين في الدولة وهي وزارة أمن الدولة السيئة السيط ووزارة الإعلام،تم تغيير الإسم إلى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ثم إبتدعوا مفهوم الشطرين وإعتبروا الجنوب الشطر الجنوبي لوطنهم مع أنه جغرافياً يقع إلى الشرق من الجمهورية العربية اليمنية التي إعتبروها شطر شمالي......

517763
الجنوب الحر قادم والهويه تستحق | ناصح
السبت 09 يناير 2021
الجمهورية العربية اليمنية التي سموها الشطر الشمالي تقع جغرافياً غرب اليمن وبهذا زيَّفوا الجغرافيا ولم يتحدثوا لا عن شرق لليمن كجغرافيا وهو ولاية ظفار في سلطنة عمان ولا عن غربها الذي إستبدلوه عنوة بشمالها،وضخَّوا ذلك إعلامياً بأناشيدهم المتطرفة إلى أن بلغوا بعد أن تخلصوا من سالمين تأسيس الحزب الإشتراكي اليمني وتمجيده وإعتباره كما روجوا له حزب طليعي من طراز جديد هدفه في الأصل تسليم الجنوب لباب اليمن وتنتهي مهمته.

517763
الى ذووالاصول التعزيه من المنمشين المستوطنين انت تافه | الردفاني الجنوبي العربي لااليم
السبت 09 يناير 2021
اى المعقدمن اصله وطبقته المناجمه البلطجي التافه المستوطن الدحباشي بنلزرق اظن انك تنزل مقالات ولاتزال اثارالسهره الخاصه جداجدامع سيدك ومتخذك صديق خاص ونديم له في جلساته وسهراته الخاصه اللوطي البلطجي اللص جلال ابن هادي مركوزابورغال واكيدعندما اجرت سكاي نيوز مقابله مع الزبيدي لم تكن في كامل وعيك ولاتزال اثارالعزقمه مؤثره عليك وعلى كلا انته معروف بياع كل شي لاتلام يامناجمه ياعوالم ياهوه واخيرا ومن الحقدماقتل وتاكدانناياالمستوطن لن نتتركك تسمم افكارالجنوبيين ستعود الى بلدك

517763
المستوطنون في عدن من الضالع يافع هم الأكثر خطورة | Dr. Abdelbari
السبت 09 يناير 2021
إلى با ضافعي2,4,5,6: 1. الضالع جغرافيا هي جزء من الشمال وكانت في مملكة الإمام يحيى حتى عام 1934 ; 2. الاسم الأصلي للضالع هو المديرية الشمالية 3. ساعد الشمال كثيراً في استقلال الجنوب ، حيث قدم الثوار بقيادة عبد الفتاح إسماعيل, المأوى والطعام والسلاح لثوار 14 أكتوبر ، حسب ما قاله علي عنتر شخصياً. 4. اليمن موحد ولا عودة للوراء 5. كان عنتر ومصلح وشائع فخورين بكونهم يمنيين.

517763
شعب واحد يمن واحد.التسامح أهم شيء للشعب اليمني. | د.خالد
السبت 09 يناير 2021
عيدروس ضافعي يغرس الكراهية ,خائن لوطنه ويعيش بملايين الدولارات مكافأة على جرائمه واحتلال عدن وسقطرة. الرئيس هادي بحاجة لتوضيح ما إذا كانت حكومة بمجلس انتقالي ليست مؤامرة على اليمن ووحدة أراضيه.إضفاء الشرعية على ميليشيا الانتقالي قرار غير مقبول وخطير.ستتوقف الحرب في اليمن إذا هزمت ميليشيات الضالع والعفاش والحوثيين.يجب على البرلمان بعد ذلك تمرير قانون يحظر التمييز على أساس مناطقي .

517763
اليمن الجنوبي | سالم العولقي
السبت 09 يناير 2021
يجب تصحيح اخطاء الماضي. بانضمام الضالع الى الشمال. ماحد ينكر اصله. ثم الجنوب ستستقر باذن الله. هذهِ الحقيقه

517763
الجنوب الحر قادم والهويه تستحق | ناصح
السبت 09 يناير 2021
فعلاً إنتهى الحزب الإشتراكي اليمني عندما إنتهت مهمته وإنتهت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي لم تكن ديمقراطية البته وإلَّا لما حدثت كل الصراعات السياسية الدموية ،وللأسف من تبقى من قياداته الجنوبية لاتريد الإعتراف بحجم الكارثة التي إرتكبوها بحق شعب ووطن وهوية سُيُّست كما أراد المتآمرون وحققوا هدفهم بنفس طويل لا يختلف عن ما يمارسه دعاة الشرعية المصطنعة ويصبح إتفاق الرياض نسخة من إتفاق وحدة الشؤم معهم وللأسف بغباء جنوبي جديد.

517763
وين كنت عندمااجرت سكاي نيوزمقابله مع الزبيدي | الصبري ابن جبل صبرالشامخ
السبت 09 يناير 2021
ولله ماكذبواخواننا نوبيين عندماطلقوصفة المخقورعليك يابن لزرق والله صدقو ياهذاالمطبل الامعه الكذاب المبتذل والله اصبحت كل تحليلاتك مقززه لانك فاشل وستظل مجرداجيرمرتزق رخيص الزبيدي قالهاياالمهرج وبصريح العباره لاتراجع عن فك الارتباط واستقل الجنوب وانته صاحي والاسكران ولكنك مجردمخبرتافه لارحت ولاجيت ويكفيك انك اصبحت محروق تؤلف اي كلام لترضي من استاجرك للنهيق والتطبيل والاعمال السريه بينكم ومزيدا من الكذب والتاليف وفبركة الاكاذيب و وكثرمن الخطوط تحت الكلمات ياامعه صديق خاص للوطي

517763
بعد | 13يناير86
السبت 09 يناير 2021
بعد أحداث 86يناير تقدم كثر من أعضاء الحزب الاشتراكي المنتمين أصولهم إلى اليمن ..تعز..الحجريه..اب..وغيرهم بمشروع قدموه إلى المكتب السياسي..مثيل لما عمله ستالين ..الذي رحل شعوب القوقاز إلى مناطق غير مناطقهم..طالبو بترحيل سكان أبين وشبوخ(البدو) إلى مناطق أخرى..وإحلال سكان غيرهم في أبين وشبوه

517763
متى تنسحب القوات من عدن وسقطرة؟ | Al adani
السبت 09 يناير 2021
إلى المعلق10,11,12، على عكسكم ، ولدت في عدن ، وأنا فخور بأن أكون يمنيًا وأنتم باضافعين. ميليشياتكم هي سبب الرعب والفوضى في عدن ، فإذا أجري استفتاء سيصوت أهل الجنوب من أجل يمن موحد ما عدا المتخلفين من كهوف الضالع ويافع. وشيء آخر: الضالع جغرافيًا هي جزء من الشمال ، واسمها الأصلي هو المديرية الشمالية وكانت جزءًا من مملكة الإمام يحيى حتى عام 1934.

517763
شعب واحد يمن واحد.التسامح أهم شيء للشعب اليمني. | د.خالد
الأحد 10 يناير 2021
إن قوات السلطة الشرعية التي تم قبولها في عدن محدودة العدد ونوع الأسلحة ومحدودية مناطق توفرها وحركتها وتحيط بها المليشيات والأحزمة "الأمنية" التابعة للانتقالي وقواتها الموجودة في أطراف عدن في كلمة: "نثر الغبار في العيون" - حكومة تسيطر عليها الإمارات ومليشياتها.

517763
شعب واحد يمن واحد.التسامح أهم شيء للشعب اليمني. | د.خالد
الأحد 10 يناير 2021
الوالي ضافعي يغرس الكراهية ,خائن لوطنه ويعيش بملايين الدولارات مكافأة . الرئيس هادي بحاجة لتوضيح الموقف وما إذا كانت حكومة بمجلس انتقالي ليست مؤامرة على اليمن ووحدة أراضيه.إضفاء الشرعية على ميليشيا الانتقالي قرار غير مقبول وخطير.ستتوقف الحرب في اليمن إذا هزمت ميليشيات الضالع والعفاش والحوثيين.يجب على البرلمان بعد ذلك تمرير قانون يحظر التمييز على أساس مناطقي .

517763
الحكومة تعمل تحت سيطرة ورحمة الانتقالي | Hussein
الأحد 10 يناير 2021
الحكومة تعمل تحت سيطرة ورحمة الانتقالي يحاول بطرق مختلفة غرس الكراهية والتمييز, عيدروس با ضافعي يقوم باستمرار بالاستفزازات ويظهر نفسه كرئيس ظل لدولة ، وهو أمر غير قانوني.

517763
حضرموت مستقله | حسين الزبيدي تريم حضرموت
الاثنين 11 يناير 2021
سلام سلام سلام من جارتكم حضرموت لكل اليمتيين الشمالين و الجنوبيين ، حضرموت عانت من استعماركم لها كثيرا اولا الحكم الشيوعي البغيض ثم من الشمال القبلي ، ندعوهم ان يتوقفوا عن القتال اللذي ليس لحضرموت فيه ناقه و لا جمل مالم سوف تستقل حضرموت منكم جميعا


شاركنا بتعليقك