احوال العرب

الأمير محمد بن سلمان يعلن عن مدينة ذا لاين في نيوم

الأحد 10 يناير 2021 11:06 مساءً الرياض(عدن الغد) خاص:


أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- ، اليوم مشروع مدينة "ذا لاين" في نيوم.

وقال ولي العهد في كلمته بهذه المناسبة : إنه على مدى العصور بُنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة ، وبعد الثورة الصناعية ، بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان.

وأكد أن المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم ، يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل ، وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050 ، وسوف يُهجر مليار إنسان بسبب ارتفاع انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار ، وأضاف متسائلاً : لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية ؟ ولماذا يُتوفى 7 ملايين إنسان سنوياً بسبب التلوث ؟ ولماذا نفقد مليون إنسان سنوياً بسبب الحوادث المرورية ؟ ولماذا نقبل أن تُهدر سنون من حياة الإنسان في التنقل ؟

وأشار إلى أنهم بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية ، وبصفته رئيس مجلس إدارة نيوم يقدم مشروع "ذا لاين" وهي مدينة مليونية بطول 170 كم ، تحافظ على 95 % من الطبيعة في أراضي نيوم ، حيي ستضم مدينة ذا لاين مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي ، ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث ، وخالية من الازدحام والمركبات.

مضيفاً : ستكون صفر سيارات ، صفر شوارع ، وصفر انبعاثات كربونية ، وأكد أن بدء تطوير ذا لاين سيتم خلال الربع الأول من عام 2021م ، إذ تشكل جزءاً مهماً من أعمال التطوير المكثفة الجارية في نيوم.

ويعد مشروع "ذا لاين" نموذجاً لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلاً ، ومخططاً يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة ، وسيوفر المشروع 380 ألف فرصة عمل.



شاركنا بتعليقك