أخبار عدن

وزير النقل ورئيس موانئ خليج عدن يطلعان على نشاط ميناء المعلا ويناقشان سبل تطويره

الخميس 14 يناير 2021 06:37 مساءً عدن ((عدن الغد)) خاص:


 

استقبل الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن الدكتور محمد علوي امزربه وزير النقل الدكتور عبدالسلام حميد الذي نفذ زيارة ميدانية اليوم الخميس للاطلاع على نشاط ميناء المعلا.

وبحث وزير النقل مع رئيس مؤسسة موانئ خليج عدن أوضاع المؤسسة وسير العمل في مختلف القطاعات التابعة لها ونشاط الأرصفة والحاويات والصعوبات والاحتياجات وسبل تطويرها. وطافا في أرصفة ميناء المعلا للوقوف امام مستوى العمل الذي تسعى المؤسسة إلى مضاعفته لتلبية الاحتياجات ورفد الاقتصاد الوطني.

كما واستعرض الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن محمد علوي امزربه، مجمل الجهود التي تبذلها المؤسسة في رفع مستوى الأداء وتنظيم شؤون العمل بمختلف الجوانب وملامح خطة العام الجاري التي تهدف إلى تعزيز المكاسب والانجازات التي تتطلبها المرحلة الحالية. 

وخلال الاجتماع الذي ترأسه وزير النقل عبدالسلام حميد 

أكد الدكتور محمد علوي امزربه رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن على بذل أقصى الجهود لرفع مستوى أداء الموانئ التي تديرها المؤسسة، إنفاذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي؛ لما للموانئ وخصوصا ميناء عدن من أهمية في الاقتصاد الوطني فضلا عن كونها المنفذ الرئيسي لدخول احتياجات البلد والمساعدات الإنسانية.

 وتطرق الاجتماع، الى التحديات التي تواجه عمل المؤسسة والحلول الممكنة لمعالجتها والاحتياجات المطلوبة للارتقاء بالخدمات الملاحية والآلية المتبعة في تنمية وتحسين الإيرادات.

وفي الاجتماع أشاد وزير النقل الدكتور عبدالسلام بالجهود الملحوظة التي بذلتها المؤسسة وموظفوها وقيادتها ممثلة بالدكتور محمد علوي امزربه، ودورها في الحفاظ على استمرار عملها خلال المرحلة العصيبة التي مرت بها البلاد وتفانيهم في أداء الواجبات الملقاة على عاتقهم بكفاءة واقتدار.

وشدد على ضرورة وضع خطط استراتيجية تهدف لتطوير أداء الميناء وتحسين خدماته الملاحية للارتقاء بما يقدمه للسفن والبواخر وجذب خطوط نقل جديدة تساهم في تفعيل عمل محطة الحاويات في كالتكس وارصفة المعلا من اجل تنشيط الحركة التجارية وجعل الميناء فاعلاً ومنافساً للموانئ المجاورة.

وأوضح ان المرحلة القادمة تتطلب تهيئة المناخ المناسب؛ لتجاوز الصعوبات التي يواجهها داخلياً والنهوض بنشاط الميناء وتحسين ايراداته وحل مشاكل حقوق العمال والمديونيات المستحقة وترتيب الامور المتعلقة بالوضع المالي عبر ايجاد الحلول السريعة للاصلاح من خلال اتباع الاطر الرسمية والقانونية المتاحة.

مشيدا بالأنشطة والخدمات النوعية التي أنجزتها المؤسسة خلال الفترة المنصرمة.

واوضح وزير النقل، ان الوزارة تعكف حالياً على معالجة الاشكاليات المقدمة من قيادة الموسسة والقطاعات التابعة لها والمتضمنة ارتفاع تكاليف التأمين والشحن للبواخر القادمة وإيجارات النقل لمناقشته مع الحكومة بما يمكن من دعم وتحسين اوضاع الميناء اضافة الى امكانية الاستفادة من المشاريع المقدمة من الجهات المانحة كالبرنامج السعودي للاعمار الذي قدم 35مشروع، ومشروع هيئة برنامج الأمم المتحدة وصندوق ابو ظبي للاستثمار في دعم الخطط التوسيعية والاستثمارية التي تحتاجها قطاعات الميناء بما يسهم في تحسين الايرادات واستعادة نشاط الميناء.

تخلل الاجتماع عرض مرئي عن نشاط ميناء عدن واحصائيات الخسائر في الايردادات والتدوال في محطات الحاويات وملامح المشاريع الإستراتيجية التطويرية للمرحلة المقبلة.

وكان وزير النقل قد تفقد خلال زيارته سير العمل والنشاط التجاري لارصفة المعلا بميناء عدن واطلع على حركة نقل ومناولة البضائع الجافة والتفريغ والخدمات المقدمة للبواخر والصعوبات التي تواجه سير عمل الميناء.



شاركنا بتعليقك